الضمائر في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
الضمائر في اللغة العربية
شرح مبسط للضمائر " المنفصلة والمتصلة " في اللغة العربية *~
الضمائر ألفاظ تُستعمل في الحديث لتدل على أشخاص معروفين ، بدلاً من ذكرهم للاختصار .
نلاحظ أن الضمائرمبنية – أي إن حركة آخرها ثابته لا تتغير – كما تتغير حركة أواخر الكلمات المعربة .
والضمائر المبنية لها موقع من الإعراب مثل الكلمات غير المبنية ، لذلك ونظراً لكونها مبنية فإنها
ستكون في محل رفع أو نصب أو جر .
وتنقسم إلى :
أولاً : الضمير المنفصل
وهذه الضمائر ( تكون في محل رفع أو نصب ولا يكون في محل جر )
* ضمائر تقع في محل رفع وهي :
للمتكلم : أنا ، نحن
للمخاطب : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن .
للغائب : هو ، هي ، هما ، هم ، هن .
نحو : قوله تعالى :
{ أنا أكثر منك مالاً وأعز نفرا } . ----> ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
وقوله تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }.
وقوله تعالى : { فذكر إنما أنت مذكر }. ----> ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع رفع مبتدأ
مثل قولك : أنتِ تحترمين معلماتك .
ومنه قوله تعالى : { أنتما ومن اتبعكما الغالبون }.
وقوله تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون }
ومثل قولك : أنتن مجتهدات ----> ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ .
لاحظ ------> الضمائر التي في محل نصب
هي ( الضمير المفصل إيا تلحقه علامة تدل عليه )
ضميرفي محل نصب :
للمتكلم : إياي ، إيانا .
للمخاطب : إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
للغائب : إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }
وقوله : { إياك نعبد } ----> إيا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
والكاف : حرف دل على الخطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
إياك خصَّ المعلمُ بالجائزة
إياك : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم
خص : فعل ماض مبني على الفتح
المعلم : فاعل مرفوع علامته الضمة
بالجائزة : جار ومجرور
وقولك : إياه أقصد ----> إياه ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
والهاء : حرف دال على الغيبة مبني على الضم لا محل له من الإعراب .
ثانياً : الضمير المتصل
هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة ( سواء كانت اسما أم فعلاً أم حرفاً ) وعلاماته :
أ ـ لا يفتتح به الكلام .
ب ـ لا يقع بعد إلا .
ويقع هذا الضمير في محل رفع أو نصب أو جر .
وهي : ت ( تاء الفاعل ) ، ( نا المتكلمين ) ، (ألف الاثنين )، ( واو الجماعة ) ، ( ياء المخاطَبة ) ،
(نون النسوة ) ، ( هاء الغائب للمفرد والتثنية والجمع ) ، ( كاف الخطاب للمفرد والتثنية والجمع ) .
*الضمائر المتصلة التي تقع في محل رفع هي :
تاء الفاعل ـ نون النسوة ـ واو الجماعة ـ ألف الاثنين ـ ياء المخاطبة – نا المتكلمين
تاء المتكلم : فهمتُ الدرس ----> التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
تاء المخاطب : فهمتَ الدرس ----> التاء ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
تاء المخاطبة : فهمتِ .
فهمتما ( تما للمثنى المخاطب ) ، فهمتم ، فهمتن .( تم للمخاطبين وتن للمخاطبات )
فهمتما الدرس ----> تما ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
نا المتكلمين : فهمنا الدرس ----> نا ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل )
الضمير المتصل مبني في محل رفع ( إما فاعل أو نائب فاعل ).
أمثلة على الفاعل :
أقبلت مسرعاً .
أقبل : فعل ماض مبني ، والتاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
البنات يذاكرْن الدرس .
يذاكر : فعل مضارع مبني على السكون ، والنون : ضمير
متصل مبني في محل رفع فاعل .
أمثلة على نائب الفاعل :
الأولاد عُرِفوا ، وأنا عُرِفتُ
عُرفُوا : عُرف : فعل ماض مبني على الضم ، و واو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل .
عُرِفْتُ : فعل ماض مبني على السكون ،
وتاء الفاعل : ضمير مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل .
• الضمائر المتصلة التي تقع في محل نصب هي :
الياء للمتكلم – نا للمتكلمين – الكاف للمخاطب والمخاطبة
( كما للمثنى المخاطب ، كم للمخاطبين ، كن للمخاطبات ) –
والهاء للغائب وها للغائبة ( هما للغائب المثنى ، وهم للغائبين ، هن للغائبات )
مثل : زراني محمد ---> الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
زارك محمد ---> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
زرانا محمد ---> نا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
إنه مجد ---> الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن
•الضمائر المتصلة التي تقع في محل جر هي نفسها التي تقع في محل نصب .
مثل : هذا كتابي ---> الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
مررت بهم ---> هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالباء .
هذا عملك --> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
لاحظ :
فعل + ( الهاء أو الكاف ) ---> في محل نصب مفعول به
اسم + ( الهاء أو الكاف ) ---> في محل جر مضاف إليه
حرف + ( الهاء أو الكاف ) ---> في محل جر اسم مجرور
رأيته ---> الهاء ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
رأيتك ---> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
به ---> الهاء ضمير مبني على السكون في محل جر اسم مجرور .
بك --> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور .
*الضمائر المتصلة ، بعضها يتصل بالأفعال ويكون في محل ضم مثل :
- ضمائر الرفع -
وهي : تاء المتكلم ، وألف الاثنين ، واو الجماعة ونو النسوة وياء المخاطبة .
- وبعض هذه الضمائر يتصل بالأفعال مثل ياء المتكلم ، وهاء الغائب وكاف المخاطب ،
وعندئذ تكون في محل نصب مفعولا به .
عندما تتصل هذه الضمائر ( ياء المتكلم وهاء الغائب وكاف المخاطب ) بالأسماء أو بحروف الجر تكون في محل جر .
ينقسم الضمير بحسب ظهوره وخفائه إلى قسمين :
1- بارز ( المتصل - المنفصل )
2 - المستتر( وهو الذي لا يظهر لفظاً في الجملة ) .
والضمير المستتر يننقسم إلى قسمين : جائز الاستتار ، و واجب الاستتار .
فجائز الاستتار : هو ما أمكن أن يأتي الضمير البارز مكانه .
مثاله : زيد يقوم . فـ ( زيد ) مبتدأ مرفوع ، و يقوم : فعل مضارع مرفوع .
وهذا الفعل يحتاج إلى فاعل ، فالفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على زيد .
والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر ( زيد ) المبتدأ .
ففي هذا المثال يمكن أن أقول : زيد يقوم هو .
فالضمير المستتر أمكن أن يأتي مكانه الضمير البارز ، فكان هنا جائز الاستتار .
وهنا قاعدة يمكن بها معرفة الضمائر المستترة الواجبة والجائزة ،فما كان تقدير الضمير فيه :
( أنا ، نحن ، أنت ) فهو واجب الاستتار وما عدا ذلك فجائز الاستتار .
مثال واجب الاستتار : أوافقك الرأي .
أوافق فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا .
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
والرأي مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
قد يقول قائل : فما تقول في قوله تعالى : { أسكن أنت وزوجك الجنة } ، فقد ظهر الضمير المستتر ( أنت ) ؟
فالجواب : الضمير في الآية مستتر وجوباً تقديره أنت ،
و ( أنت ) الظاهرة في الآية ،
إنما هي تأكيد للضمير المستتر ؛ لكونه قد عطف على الضمير اسم ظاهر ( زوجك ) ،
والضمير لا يقوى على العطف لوحده فجاء مؤكداً بضمير ظاهر .
تدريب :
استخرج كل ضمير مبني في كل مما يأتي ، ثم اذكر محله الإعرابي :
1- أقبلا على حفظ كتاب الله
2 ـ لا تخونوا أنفسكم
3 - إياكِ أقصد واسمعي كلامي
4 - ما خنتُهُ
5 ـ نحن المسلمون
6 - قرأت كتابك
الضمائر ألفاظ تُستعمل في الحديث لتدل على أشخاص معروفين ، بدلاً من ذكرهم للاختصار .
نلاحظ أن الضمائرمبنية – أي إن حركة آخرها ثابته لا تتغير – كما تتغير حركة أواخر الكلمات المعربة .
والضمائر المبنية لها موقع من الإعراب مثل الكلمات غير المبنية ، لذلك ونظراً لكونها مبنية فإنها
ستكون في محل رفع أو نصب أو جر .
وتنقسم إلى :
أولاً : الضمير المنفصل
وهذه الضمائر ( تكون في محل رفع أو نصب ولا يكون في محل جر )
* ضمائر تقع في محل رفع وهي :
للمتكلم : أنا ، نحن
للمخاطب : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن .
للغائب : هو ، هي ، هما ، هم ، هن .
نحو : قوله تعالى :
{ أنا أكثر منك مالاً وأعز نفرا } . ----> ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
وقوله تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }.
وقوله تعالى : { فذكر إنما أنت مذكر }. ----> ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع رفع مبتدأ
مثل قولك : أنتِ تحترمين معلماتك .
ومنه قوله تعالى : { أنتما ومن اتبعكما الغالبون }.
وقوله تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون }
ومثل قولك : أنتن مجتهدات ----> ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ .
لاحظ ------> الضمائر التي في محل نصب
هي ( الضمير المفصل إيا تلحقه علامة تدل عليه )
ضميرفي محل نصب :
للمتكلم : إياي ، إيانا .
للمخاطب : إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
للغائب : إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }
وقوله : { إياك نعبد } ----> إيا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
والكاف : حرف دل على الخطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
إياك خصَّ المعلمُ بالجائزة
إياك : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم
خص : فعل ماض مبني على الفتح
المعلم : فاعل مرفوع علامته الضمة
بالجائزة : جار ومجرور
وقولك : إياه أقصد ----> إياه ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
والهاء : حرف دال على الغيبة مبني على الضم لا محل له من الإعراب .
ثانياً : الضمير المتصل
هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة ( سواء كانت اسما أم فعلاً أم حرفاً ) وعلاماته :
أ ـ لا يفتتح به الكلام .
ب ـ لا يقع بعد إلا .
ويقع هذا الضمير في محل رفع أو نصب أو جر .
وهي : ت ( تاء الفاعل ) ، ( نا المتكلمين ) ، (ألف الاثنين )، ( واو الجماعة ) ، ( ياء المخاطَبة ) ،
(نون النسوة ) ، ( هاء الغائب للمفرد والتثنية والجمع ) ، ( كاف الخطاب للمفرد والتثنية والجمع ) .
*الضمائر المتصلة التي تقع في محل رفع هي :
تاء الفاعل ـ نون النسوة ـ واو الجماعة ـ ألف الاثنين ـ ياء المخاطبة – نا المتكلمين
تاء المتكلم : فهمتُ الدرس ----> التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
تاء المخاطب : فهمتَ الدرس ----> التاء ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
تاء المخاطبة : فهمتِ .
فهمتما ( تما للمثنى المخاطب ) ، فهمتم ، فهمتن .( تم للمخاطبين وتن للمخاطبات )
فهمتما الدرس ----> تما ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
نا المتكلمين : فهمنا الدرس ----> نا ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل )
الضمير المتصل مبني في محل رفع ( إما فاعل أو نائب فاعل ).
أمثلة على الفاعل :
أقبلت مسرعاً .
أقبل : فعل ماض مبني ، والتاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
البنات يذاكرْن الدرس .
يذاكر : فعل مضارع مبني على السكون ، والنون : ضمير
متصل مبني في محل رفع فاعل .
أمثلة على نائب الفاعل :
الأولاد عُرِفوا ، وأنا عُرِفتُ
عُرفُوا : عُرف : فعل ماض مبني على الضم ، و واو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل .
عُرِفْتُ : فعل ماض مبني على السكون ،
وتاء الفاعل : ضمير مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل .
• الضمائر المتصلة التي تقع في محل نصب هي :
الياء للمتكلم – نا للمتكلمين – الكاف للمخاطب والمخاطبة
( كما للمثنى المخاطب ، كم للمخاطبين ، كن للمخاطبات ) –
والهاء للغائب وها للغائبة ( هما للغائب المثنى ، وهم للغائبين ، هن للغائبات )
مثل : زراني محمد ---> الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
زارك محمد ---> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
زرانا محمد ---> نا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
إنه مجد ---> الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن
•الضمائر المتصلة التي تقع في محل جر هي نفسها التي تقع في محل نصب .
مثل : هذا كتابي ---> الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
مررت بهم ---> هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالباء .
هذا عملك --> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
لاحظ :
فعل + ( الهاء أو الكاف ) ---> في محل نصب مفعول به
اسم + ( الهاء أو الكاف ) ---> في محل جر مضاف إليه
حرف + ( الهاء أو الكاف ) ---> في محل جر اسم مجرور
رأيته ---> الهاء ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
رأيتك ---> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
به ---> الهاء ضمير مبني على السكون في محل جر اسم مجرور .
بك --> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور .
*الضمائر المتصلة ، بعضها يتصل بالأفعال ويكون في محل ضم مثل :
- ضمائر الرفع -
وهي : تاء المتكلم ، وألف الاثنين ، واو الجماعة ونو النسوة وياء المخاطبة .
- وبعض هذه الضمائر يتصل بالأفعال مثل ياء المتكلم ، وهاء الغائب وكاف المخاطب ،
وعندئذ تكون في محل نصب مفعولا به .
عندما تتصل هذه الضمائر ( ياء المتكلم وهاء الغائب وكاف المخاطب ) بالأسماء أو بحروف الجر تكون في محل جر .
ينقسم الضمير بحسب ظهوره وخفائه إلى قسمين :
1- بارز ( المتصل - المنفصل )
2 - المستتر( وهو الذي لا يظهر لفظاً في الجملة ) .
والضمير المستتر يننقسم إلى قسمين : جائز الاستتار ، و واجب الاستتار .
فجائز الاستتار : هو ما أمكن أن يأتي الضمير البارز مكانه .
مثاله : زيد يقوم . فـ ( زيد ) مبتدأ مرفوع ، و يقوم : فعل مضارع مرفوع .
وهذا الفعل يحتاج إلى فاعل ، فالفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على زيد .
والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر ( زيد ) المبتدأ .
ففي هذا المثال يمكن أن أقول : زيد يقوم هو .
فالضمير المستتر أمكن أن يأتي مكانه الضمير البارز ، فكان هنا جائز الاستتار .
وهنا قاعدة يمكن بها معرفة الضمائر المستترة الواجبة والجائزة ،فما كان تقدير الضمير فيه :
( أنا ، نحن ، أنت ) فهو واجب الاستتار وما عدا ذلك فجائز الاستتار .
مثال واجب الاستتار : أوافقك الرأي .
أوافق فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا .
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
والرأي مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
قد يقول قائل : فما تقول في قوله تعالى : { أسكن أنت وزوجك الجنة } ، فقد ظهر الضمير المستتر ( أنت ) ؟
فالجواب : الضمير في الآية مستتر وجوباً تقديره أنت ،
و ( أنت ) الظاهرة في الآية ،
إنما هي تأكيد للضمير المستتر ؛ لكونه قد عطف على الضمير اسم ظاهر ( زوجك ) ،
والضمير لا يقوى على العطف لوحده فجاء مؤكداً بضمير ظاهر .
تدريب :
استخرج كل ضمير مبني في كل مما يأتي ، ثم اذكر محله الإعرابي :
1- أقبلا على حفظ كتاب الله
2 ـ لا تخونوا أنفسكم
3 - إياكِ أقصد واسمعي كلامي
4 - ما خنتُهُ
5 ـ نحن المسلمون
6 - قرأت كتابك
مواضيع مماثلة
» قواعد اللغة العربية
» ملزمة اللغة العربية
» الحال في اللغة العربية
» درس اللغة العربية – علمي ادبي – ما النافية
» اسئلة اللغة العربية النهائية 2014 الدور الاول
» ملزمة اللغة العربية
» الحال في اللغة العربية
» درس اللغة العربية – علمي ادبي – ما النافية
» اسئلة اللغة العربية النهائية 2014 الدور الاول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى