'❤محمد الصفار مدرس لغة عربية❤'
.. أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام ..

.. يريد منا ترحيباً بأحلى كلام ..

.. يريد أن نرحب به للإنضمام ..

.. إلى مركب أعضائنا الكرام ..

.. أهلاً بك بمنتديات محمد الصفار مدرس لغة عربية.. ونتطلع بكل الشوق لمشاركاتك ..

.. وعلى الخير دوماً نلتقي ..

.. كم أسعدنا وجودك في سماء منتدانا الغالي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

'❤محمد الصفار مدرس لغة عربية❤'
.. أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام ..

.. يريد منا ترحيباً بأحلى كلام ..

.. يريد أن نرحب به للإنضمام ..

.. إلى مركب أعضائنا الكرام ..

.. أهلاً بك بمنتديات محمد الصفار مدرس لغة عربية.. ونتطلع بكل الشوق لمشاركاتك ..

.. وعلى الخير دوماً نلتقي ..

.. كم أسعدنا وجودك في سماء منتدانا الغالي
'❤محمد الصفار مدرس لغة عربية❤'
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التورية

اذهب الى الأسفل

التورية Empty التورية

مُساهمة من طرف محمد الصفار الخميس فبراير 27, 2014 5:56 pm

لتوريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
"أولا :- التعريف "
- هي لفظ له معنيان:-
1- أحدهما قريب ظاهر وله قرينة ولكنه ليس المقصود
2- والأخر بعيد خفي ليس له قرينه وهو المقصود

"ثانيا :- غرض التورية وسر جمالها "
إثارة المشاعر وتشغيل الذهن في الانتقال من المعنى القريب المباشر إلى المعنى غير المباشر فهي تبعث على التفكير إذا جاءت طبيعية غير متكلفه ولم تكن مجرد لعب بالألفاظ دون طائل في أداء الأفكار والتعبير عن المشاعر

" ثالثا :- من أمثلة التورية "
1 – أقول وقد شنوا إلى الحرب غارة دعوني فإني أكل الخبز بالجبن
- التورية في كلمة " الجبن" معناها القريب الطعام المعروف والقرينة هي" آكل الخبز" وهذا المعني غير المراد أما معناها البعيد فهو" الخوف" وهو المراد
2 – وقالت رح بربك من أمامي فقلت لها بربك أنت روحي
- التورية في كلمة "روحي" ومعناها القريب "اذهبي" والقرينة "رح" والمعني البعيد " نفسي" وهو المقصود
3 – كأنَّا للمجاورة اقتسمنا فقلبي جارهم والدمع جاري
- التورية في كلمة "جاري" ومعناها القريب "المجاورة" والقرينة "جاره" أما المعني البعيد "منسكب ومستمر" وهو المقصود
4 – ذكرت والكأس في كفي لياليكم فالكأس في راحة والقلب في تعب
- التورية في كلمة "راحة" ومعناها القريب "الاسترخاء" والبعيد هو "راحة اليد" وهو المقصود وقد ذكر ما يلائمه وهو قوله "كفي"
5- أيها المنكح الثريا سهيلا عمرك الله كيف يلتقيان
هي شامية إذا مااستقلت وسهيل إذا استقل يمان
- هنا أكثر من تورية :-
1- تورية في كلمة "ثريا" فالمعني القريب "اسم نجم" والقرينة "سهيل" والمعني البعيد "اسم امرأة" وهو المقصود.
2- تورية في كلمة "سهيل" فالمعني القريب "اسم نجم" والقرينة "ثريا" والمعني البعيد "اسم رجل" وهو المقصود.
6- والنهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلو الصدى
- التورية في كلمة "الصدى" فالمعني القريب "صدأ الحديد" والقرينة "مبردا" والمعنى البعيد وهو المراد "العطش" .
7- كيف لا أشكر الجزارة ما عشت و أهجر الآدابا
وبها صارت الكلاب ترجيني وبالشعر كنت أرجو الكلاب .
- التورية في كلمة "الكلاب" فالمعنى القريب "الحيوانات" والمعنى البعيد "لئام الناس" وهو المقصود .
8ـ . وكرر على سمعي أحاديثَ نيلهــــا فقد ردت الأمواج سائله نهرا هنا أكثر من تورية :-
- التورية في كلمة "سائله" فمعناها القريب "سيولة الماء" والقرينة "الأمواج" أما المعنى البعيد والمراد هو "سائل العطاء".
- التورية في كلمة "نهرا" معناها القريب هو "نهر النيل" والقرينة "الأمواج" أما المعنى البعيد والمراد هو "الزجر والكف".
9- أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى
- التورية في كلمة "تعالى" فمعناها القريب "تعاظم وعلا" أما المعنى البعيد "طلب الحضور" وهو المراد. 10ـ حافظ إبراهيم يداعب أحمد شوقي: يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي أصبح اليوم باردا
- التورية في كلمة "شوقي" والمعنى القريب لها "الاشتياق" والقرينة "الشوق" أما المعنى البعيد هو "اسم الشاعر أحمد شوقي" وهو المقصود
11- أحمد شوقي يداعب حافظ إبراهيم :
وحملت إنسانا وكلبا أمانه فضيعها الإنسان والكلب حافظ
- التورية في كلمة "حافظ" ومعناها القريب "الحفاظ والصون" والقرينة كلمة "ضيعها "أما المعنى البعيد المراد "اسم الشاعر حافظ إبراهيم".
12- لله إن الشهد يوم فراقهم ما لذ لي فالصبر كيف يطيب
- التورية في كلمة "الصبر" فالمعنى القريب "نبات الصبار" والقرينة كلمة "الشهد" أما المعنى البعيد هو "الصبر والعزاء" وهو المراد .
13- كيف يشكو من الظما من له هذه العيون
- التورية في كلمة "العيون" فالمعنى القريب "ينابيع الماء" والقرينة "الظمأ" أما المعنى البعيد والمقصود هو "عيون الإنسان" .
14- يا عاذلي فيه قل لي إذا بدا كيف أسلو
يمر بى كل وقت وكلما مر يحلو
- التورية في كلمة "مر" فالمعنى القريب "المرارة" والقرينة على ذلك كلمة "يحلو" أما المعنى البعيد والمقصود هو "مرور الوقت".
15- أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
ومن العجائب لفظها حر ومعناها رقيق
- التورية في كلمة "رقيق "فالمعني القريب لها هو "العبودية" والقرينة كلمة "حر" أما المعني البعيد المقصود "رقة الألفاظ".
16- لاغرو إن حفظت نخيل الوداد لأنك عندي دفنت النوى
- التورية في كلمة "النوى فالمعني القريب هو "ما بداخل التمر" والقرينة كلمة "نخيل" أما المعني البعيد والمقصود "الفراق والخصام "
17- وقفت بأطلال الأحبة سائلا ودمعي يسقي ثم عهدا ومعهدا
ومن عجبي إني أروي ديارهم وحظي منها حين اسألها الصدى
- التورية في كلمة "الصدى" فالمعني القريب لها "العطش" والقرينة كلمة "أروي" أما المعني البعيد والمقصود هو "تردد الصوت".
18- سأل شخص صديقه الذي كان يعمل والده في الفرن:
- أين أبوك ؟ - فأجابه في الفرن . –فقال له حماه الله .
- التورية في كلمة "حماه" فالمعني القريب "شواه" والقرينة "الفرن" أما المعني البعيد والمقصود "الدعاء له بالحماية".
19- عضنا الدهر بنابه ليت ما حل بنابه
- التورية في كلمة "بنابه" فالمعني القريب "الناب وهو السن المدبب" والقرينة "عضنا الدهر" أما المعني البعيد والمقصود هو "لنا منه".
20- قالوا :اتخذ لك خادما فأجبتهم أني يكون لناظم الشعر الرقيق ؟
- التورية في كلمة "الرقيق" ومعناها القريب "رقة الشعر وسهولته"أما المعني البعيد هو "الخادم والعبد"وهو المقصود .
21- سنشكر يوم لهو قد تقضي بساقية تقابلنا بنهر
- التورية في كلمة "نهر" ومعناها القريب "المجري المائي" أما المعني البعيد والمراد "الزجر والتوبيخ".
22ـ لا برحت مصر أحق بيوسف من الشام لكنَّ الحظوظ تقسم
- التورية في كلمة "يوسف"ومعناها القريب"سيدنا يوسف عليه السلام"أما المعني البعيد والمقصود "يوسف:القائد صلاح الدين الأيوبي".
23- سأل رجل أبوبكر وهو في طريقه مع الرسول للهجرة :من معك ؟
فأجابه أبو بكر : هاد يهديني
- التورية في كلمة "هاد"ومعناها القريب "المرشد" أما معناها البعيد والمراد هو "الهادي إلي دين الله عز وجل".
24- قال سراج الدين الوراق :
أصون أديم وجهي عن أناس لقاء الموت عندهم الأديب
ورب الشعر عندهم بغيض ولو وافي به لهم حبيب
- التورية في كلمة "حبيب"ومعناها القريب"الحبيب والمحب"أما معناها البعيد والمقصود هو"أبو تمام – حبيب ابن أوس ".
25- رأيت أثرا مصريا عدا عليه الزمان فما عفا .
- التورية في كلمة " عفا " ومعناها القريب " سامح وغفر " أما معناها البعيد والمقصود " انتهي وزال ".
26- قالوا التمس لك طيب عيش قلت لا يرجي برب اللفظ والمعني الدقيق
-التورية في كلمة" الدقيق"ومعناها القريب " دقة المعني"أما المعني البعيد والمقصود " الدقيق".
27- يقول الكاتب جمال حمدان :-
لو لا رضاك لما أبدعت في المعني ولولا سناك لما أخرجت حمداني
- التورية في كلمة "حمداني" ومعناها القريب " الحمد والشكر" أما المعني البعيد والمقصود " كتابه الحمدانيات".
28- حين قابل الرسول (ص) الرعاة قبل غزوة بدر سألهم فأعطوه الأخبار طمعا في معرفة خبره فحين سألوه قال: نحن من ماء.
- التورية في كلمة "ماء" ومعناها القريب " قبيلة في العراق" أما معناها البعيد والمقصود " أن الإنسان خلق من ماء".
29- وروي النعمان عن ماء السما كيف يروي مالك عن أنس
- هنا أكثر من تورية :-
1- تورية في كلمة "النعمان" ومعناها القريب "ملك الحيرة"أما المعني البعيد والمقصود " نوع من الزهر ويسمي شقائق النعمان".
2- تورية في كلمة " ماء السماء" ومعناها القريب " جد النعمان ملك الحيرة "أما المعني البعيد والمقصود " المطر".
30- وما الشعر إلا روضة راق حسنها ولا سيما إن كان قد وقع الندي
- التورية في كلمة " الندي " ومعناها القريب " قطرات الماء " أما معناها البعيد والمقصود " العطاء مكافأة علي الشعر ".
31- أنت فخار بدنياك و لابد للفخار أن ينكسر
- التورية في كلمة " الفخار " ومعناها القريب " المادة التي تصنع منها أواني الطهي " والقرينة علي ذلك كلمة " ينكسر " ومعناها البعيد والمقصود الإنسان كثير الفخر
33- قلت لهما تثنت كقضيب الخيزران
ما الذي يثنك قالت ليس لي ولله ثان
- التورية في كلمة " ثان " ومعناها القريب " من ثني يثني أي يشكر ويمدح " أما المعني البعيد والمقصود " شبيه ونظير ".
34- ياعذولي فعن مطرب حرك الأوتار لما سفرا
لم تهز العطف من طربا عندما تسمع منه وترا
- التورية في كلمة " وترا " ومعناها القريب " وتر العود " وهذا المعني ممهد له بكلمتي " طربا , تسمع "أما معناها البعيد والمقصود " الرؤية "
35- المجمعة وسدير من دون خَليِّ والعارض المنقاد وأشد فرقاه
- التورية في الكلمات " المجمعة , وسدير , والعارض " ومعناهم القريب " أسماء للرياض قديما " ومعناهم البعيد والمقصود :-
1- المجمعة هي تجمع الرجال في الخيمة .
2- سدير هي العمود الذي يساعد في انتصاب الخيمة.
3- العارض هو القماش المنسوج الذي يفصل بين مجمع النساء والرجال .
36- يا من رآني بالهموم مطوقا وظللت من فقدي غصونا في شجون
أتلومني في عظم نومي واكبا شأن المطوق من أن ينوح علي غصون
- التورية في كلمة " غصون "ومعناها القريب " غصن الشجر وفروعه " أما المعني البعيد والمقصود " أم ولد الشاعر والتي كانت تسمي غصون ".
37- أنا ذا زهيرك ليس إلا جودا كفك لي مزينة
- التورية في كلمة " زهير " ومعناها القريب " الزهر وتصغيره زهير " والقرينة هي كلمة " مزينة" ومعناها "السحاب الندي "أما المعني البعيد والمقصود " اسم الشاعر البهاء زهير ".
38- برغم شبيب فارق السيف كفه وكان علي العلات يصطحبان
كان رقاب الناس قالت لسيفه رفيقك قيسي وأنت يماني
- التورية في كلمة " يماني " ومعناها القريب " الرجل المنسوب إلي دولة اليمن " والقرينة علي ذلك كلمة " قيسي " يعني من قبيلة قيس أما المعني البعيد والمقصود " السيف المصنوع في اليمن ".
39- سقى الله جسما منك أودي به الضني فأودي بعيني البكاء والشهد
وقد كان مسلولا بهيج حسرتي فكيف به تحت الثري وهو مغمد
- التورية في كلمة " مسلولا " ومعناها القريب " السيف المسلول " والقرينة كلمة " مغمد "أما المعني البعيد والمراد
" صفة لمن أصيب بداء السل "
40- وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلسبيل ظمأ للسواد من عين شمس
- التورية في كلمة " السواد " ومعناها القريب " سواد العين " أما المعني البعيد والمراد " ضواحي عين شمس ".
41- وصاحب لما أتاه الغني تاه ونفس المراد طماحه
وقيل لهل أبصرت منه يدا تشكرها قلت ولا راحة
- التورية في كلمة " راحة " ومعناها القريب " الكف " والقرينة كلمة " يدا " أما المعني البعيد والمقصود
" الراحة المضادة للتعب والإرهاق" .
42- فلما نأت عن العشيرة كلها أنخنا وخالفنا السيوف علي الدهر
فلما أسلمتنا كريهة ولا نحن أغضبنا الجفون علي وتر
- التورية في كلمة " الجفون " ومعناها القريب " جفون العين " أما المعني البعيد والمقصود " جفون السيوف أي أغمادها ".
43ـ جبرتني رؤية الأطلال وخاطبتها وكان دمعي سائلا .
- التورية في كلمة " سائلا " ومعناها القريب " السؤل أي يسأل " أما معناها البعيد والمقصود " السيلان أي يسيل وينزل ".
44- كانوا علي حذر من أعدائهم فسهرت سيوفهم ولم تسترها الجفون .
- التورية في كلمة " الجفون "ومعناها القريب " ما يحيط بالعين "أما معناها البعيد والمقصود " جراب السيف ".
45- ذهبنا نختصم إلي الحاكم فوجدناه قد قضي .
- التورية في كلمة " قضي " ومعناها القريب " حكم وأصدرحكمه " أما المعني البعيد والمقصود " مات ".
46- اشتد حزن الرياض علي الربيع وجمدت عيون الأرض.
- التورية في كلمة " عيون " ومعناها القريب " العضو المسئول عن الرؤية " أما معناها البعيد والمقصود " ينابيع الماء ".
47- الحَمَام أبلغ من الكتاب إذا سجع .
- التورية في كلمة " سجع " ومعناها القريب " محسن بديعي في البلاغة" أما المعني البعيد والمقصود "الغناء والطرب وتغريد الطيور
48- لا غرو إن حفظت أحاديث الهوى فهي الذكية
- التورية في كلمة " الذكية " ومعناها القريب " سريع الفطنة" والقرينة كلمة " حفظت " أما المعني البعيد والمقصود
" قوي وطيب الرائحة ".
49- روي عن شريح أنه خرج من عند زياد وقد حضره الموت فقيل له :-
كيف تركت الأمير. قال تركته يأمر وينهي .
- التورية في كلمة " يأمر وينهي " ومعناها القريب هو " الأمر والنهي " أما معناها البعيد والمقصود هو
" أن الأمير يأمر بالصبر وينهي عن البكاء ".
50- يا سائلي عن حرفتي في الورى يا ضيعتي فيهم وإفلاسي
ما حال من درهم إنفاقه يأخذه من أعين الناس ؟
- التورية في كلمة " أعين الناس " ومعناها القريب " أنه يكسب ما يكسب عن طريق علاج الناس " أما المعني البعيد والمقصود
" أن المال الذي يكسبه من حرفته صعب المنال كما ولو يأخذه من أعين الناس " .
51- قال الشاب الظريف :-
تبسم ثغر اللوز عن طيب نشره وأقبل في حسن يجل عن الوصف
هلموا إليه بين قصف ولذه فإن غصون الزهر تصلح للقصف
- التورية في كلمة " للقصف "ومعناها القريب " الكسر " والقرينة كلمة " فإن غصون الزهر" أما معناها البعيد و المقصود
" اللعب واللهو".
52- قال سراج الدين الوراق :-
كم قطع الجنود من لسان قلد من نظمه النحورا
فها أنا شاعر سراج فاقطع لساني أزدك نورا
- هنا أكثر من تورية :-
1- تورية في كلمة " سراج " ومعناها القريب " المصباح " والقرينة كلمة " النور " أما معناها البعيد والمقصود
" اسم الشاعر سراج الدين الوراق ".
2- تورية في كلمة " لسان " ومعناها القريب " فتيل المصباح " والقرينة كلمة " سراج " أما معناها البعيد والمقصود " عضو النطق في الإنسان ".
53- يا خجلتي وصحائفي سود غدت وصحائف الابراد في إشراق
ومؤنب لي في القيامة قال لي أكذا تكون صحائف الوراق
- التورية في كلمة " الوراق " ومعناها القريب " بائع الورق " والقرينة في كلمة " صحائف " أما المعني البعيد والمقصود
" اسم الشاعر سراج الوراق ".
54- قال بدر الدين الذهبي :-
رفقا بخل ناصح أبليته صدا وهجرا
وافاك سائل دمعه فرددته في الحال نهرا
- التورية في كلمة " نهرا " ومعناها القريب " الزجر " والقرينة كلمة " سائل " وكلمة " رددته " أما المعني البعيد والمقصود
" مجري الماء العذب " .
55- قال بدر الدين الذهبي :-
ورياض وقفت أشجارها وتمشت نسمة الصباح إليها
طالعت أوراقها شمس الضحا بعد أن وقعت الورق عليها
- التورية في كلمة " وقعت " ومعناها القريب " التوقيع " أي كتابة الاسم في أسفل الورقة والقرينة كلمة " طالعت أوراقها " أما معناها البعيد والمقصود " التوقيع " بمعني الغناء .
56- قال الشاب الظريف :-
قامت حروب الزهر ما بين الرياض السندسية
وأنت بأجمعها لتغزو روضة الورد الجنية
لكنها انكسرت لأن الورد شوكته قوية
- التورية في كلمة " شوكته " ومعناها القريب " واحد الشوك " والقرينة كلمة " الزهر والرياض والورد " أما معناها البعيد والمقصود "السلطان والسيطرة " .
57- قال نصير الدين الحمامي :-
جودا لسجع بالمديح علي علاكم سرمدا
فالطير أحسن ما تغرد عندما يقع الندي
- التورية في كلمة " الندي " ومعناها القريب " ما يسقط من بلل أخر الليل "والقرينة كلمة " الطيور والتغريد والوقوع " أما المعني البعيد والمقصود " الجود والكرم " .
58- إذا كنت شريفا فاسع ولا تعتمد علي جدك .
- التورية في كلمة " جد " ومعناها القريب "أبو الأب أو أبو الأم " أما المعني البعيد والمقصود " الحظ ".
59- قال أبو نواس مستعطفا جعفر أخا الفضل بن الربيع :-
أ أسلمتني يا جعفر بن أبي الفضل فمن لي إذا أسلمتني يا أبا الفضل
وأي فتي في الناس أرجو مقامه إذا أنت لم تفعل وأنت أخو الفضل
- التورية في كلمة " الفضل " ومعناها القريب "الجود والإحسان" أما المعني البعيد والمقصود "اسم الشاعر جعفر أخا الفضل بن الربيع"
60- لحظت من وجنتها شامة فابتسمت تعجب من خالي
- التورية في كلمة " خالي " ومعناها القريب " الخال أي أخ الأم " أما المعني البعيد والمقصود " الشامة " المذكورة في الشطر الأول .
61- قالت : قفوا واستمعوا ما جري قد هام عمي الشيخ في خالي
- التورية في كلمة " خالي " ومعناها القريب " الخال أي أخ الأم " أما المعني البعيد والمقصود هو الشامة
62- بلادي متى ما جئتها جئت جنة لعينك منها كما شئت رضوان
- التورية في كلمة " رضوان " ومعناها القريب " اسم حارس الجنة " أما المعني البعيد والمقصود " الرضا ".
63- طرقت الباب حتى كلمتني فلما كلمتني كلمتني
قالت أيا إسماعيل صبرا فقلت أيا أسماعيل صبري
- التورية في كلمتني : الأولى من الكَلَل أي أن متنه و المتن(الكتف) تعب من كثرة طرق الباب.
وكلمتني الثانية من الكلام أي كلمته بعد فتحها للباب.وكلمتني الثالثة من الكلم وهو التجريح ، أي عندما حدثتني جرحتني. وفي كلمة " أسماعيل " ومعناها القريب " اسم الشاعر" أما المعني البعيد والمقصود " أنه ينادي محبوبته التي تسمي (أسما) قائلا لها لقد نفذ صبري ".
64- ورومية يوما دعتني لوصلها ولم أك من وصل الغواني بمحروم
فقالت فدتك النفس ما الأصل إنني أروم وصالا منك فقلت لها رومي
- التورية في كلمة " رومي " ومعناها القريب " أنه من بلاد الروم " أما المعني البعيد والمقصود " اطلبي ".
65- كل غريب يقص قصه شجوه أما أنا فقد ناح الحمام فحكى أنيتي
- التورية في كلمة " حكي " ومعناها القريب " يقص ويروي " أما معناها البعيد والمقصود " شابه ".
66- حين لقيتك زالت متاعبي وعرفت فضل الراحة .
- التورية في كلمة " الراحة " ومعناها القريب " الاسترخاء " أما معناها البعيد والمقصود " اليد والمراد الكرم ".
67- شاهدت آثار المصريين , فهل رأيت شيئًا من القصور ؟
- التورية في كلمة " القصور " ومعناها القريب " المباني والمنازل " أما معناها البعيد والمقصود " التقصير والعجز ".

" رابعا :- ملاحظات عن التورية "
- التورية إحدي المحسنات المعنوية .
- إذا طلب التورية في بيتين فغالبا تكون التورية في الشطر الثاني من البيت الثاني .
- القرينة الموجودة تكون شاهدًا علي المعني القريب وتدل عليه .
- ما يفهم من سياق الجملة يعبر عن المعني البعيد للتورية .
- كلمة صدي في البيت الشعري من الممكن أن تحمل معني من المعاني الآتية :-
- صدأ الحديد - صدى الصوت - العطش ويحدد المعني من خلال فهم سياق البيت .
- يمكن أن توجد أكثر من تورية في الجملة الواحدة .
- يتحقق جمال التورية إذا :-
1- كانت استجابة لموقف يستلزمها أو حادث غير متكلف .
2- لم تكن مجرد لعب بالألفاظ دون فائدة في أداء الفكرة والتعبير عن المشاعر .
1- " خامسا ":- سر جمال التورية "
1- تثير الفكر والشعور بإحداث حركة ذهنية بارعة وذلك من خلال انتقال الذهن من المعني القريب إلي المعني البعيد
2- القدرة علي التلطف والخفاء ووصول الأديب في ذلك إلي غايته المنشودة .
3- تزيد التعبير جمالا . 4- تدل علي براعة الأديب .
5- فيها استغلال لثراء اللغة في دلالات الألفاظ .
محمد الصفار
محمد الصفار
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 573
نقودي : 23140
تاريخ التسجيل : 01/08/2012
العمر : 61
الموقع : alsafar.mohammed@hotmail.com

http://www.alsafar63.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى