'❤محمد الصفار مدرس لغة عربية❤'
.. أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام ..

.. يريد منا ترحيباً بأحلى كلام ..

.. يريد أن نرحب به للإنضمام ..

.. إلى مركب أعضائنا الكرام ..

.. أهلاً بك بمنتديات محمد الصفار مدرس لغة عربية.. ونتطلع بكل الشوق لمشاركاتك ..

.. وعلى الخير دوماً نلتقي ..

.. كم أسعدنا وجودك في سماء منتدانا الغالي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

'❤محمد الصفار مدرس لغة عربية❤'
.. أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام ..

.. يريد منا ترحيباً بأحلى كلام ..

.. يريد أن نرحب به للإنضمام ..

.. إلى مركب أعضائنا الكرام ..

.. أهلاً بك بمنتديات محمد الصفار مدرس لغة عربية.. ونتطلع بكل الشوق لمشاركاتك ..

.. وعلى الخير دوماً نلتقي ..

.. كم أسعدنا وجودك في سماء منتدانا الغالي
'❤محمد الصفار مدرس لغة عربية❤'
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قواعد اللغة العربية للصف الخامس

اذهب الى الأسفل

قواعد اللغة العربية للصف الخامس Empty قواعد اللغة العربية للصف الخامس

مُساهمة من طرف محمد الصفار الإثنين ديسمبر 02, 2013 2:15 am

شرح وافي وكافي عن جميع مواضيع قواعد الخامس الإعدادي




السلام عليكم


هنا ستجدون قواعد اللغة العربية للخامس الإعدادي مشروحة بالتفصيل الممل


نبدأ بسم الله


*


وافي وكافي جميع مواضيع قواعد

*


الضمير : إسم معرفة ينوب عن الإسم الصريح ويحل محله , للإختصار, ويدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب مبني لا يتغير بسبب وقوعه موقع المرفوع أو المنصوب او المجرور .



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد AG1PS.jpg



الضمائر نوعان :-

·******** الضمائر الظاهرة.

·******** الضمائر المستترة.



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد



·******** الضمائر الظاهرة : نوعان :

أ- الضمائر المنفصلة :* وهي التي لا تتصل بغيرها من الكلمات , وهي على نوعين بحسب الموقع الإعرابي لها :-

********* أ‌-********* ضمائر الرفع المنفصلة : وتكون مبنية في محل رفع وعددها إثنا عشر ضميراً هي : ( أنا - نحن - أنتَ - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتنَّ - هو - هي - هما - هم - هنَّ ).

******* ب‌-******* ضمائر النصب المنفصلة : وهي مبنية في محل نصب وعددها إثنا عشر ضميراً أيضاً هي : ( إياي - إيانا - إياكَ - إياكِ - إياكما - إياكم - إياكنَّ - إياه - إياها - إياهما - إياهم - إياهنّ ).

ب- الضمائر المتصلة : وهي التي تتصل بغيرها . ولا تبدا بها , ولا تستقل عن غيرها وتأتي على ثلاثة انواع حسب الموقع الإعراب :-

********* أ‌-********* ضمائر الرفع المتصلة :* وهي : التاء المتحركة , ( نا ) الفاعلين , ونون الإناث , والف الإثنين , و (واو) الجماعة , وياء المخاطبة.

******* ب‌-******* ضمائر النصب المتصلة : *وهي : ياء المتكلم , وكاف الخطاب , وهاء الغيبة , ونا المفعولين.

******* ت‌-******* ضمائر الجر المتصلة : وهي : ضمائر النصب المتصلة نفسها لكنها إتصلت بما يجر الإسم من حرف أو إضافة.

ملاحظات :-*

1.***** إذا إتصل الضمير بالإسم أو بحرف الجر كان محله الجر بحرف الجر أو بإضافة الإسم إليه.

2.***** أما إذا إتصل بالفعل التام فيعرب أما فاعلاً أومفعولاً به .

3.***** وإن اتصل الضمير بالفعل الناقص أُعرِبَ في محل رفع إسمه.

4.***** وإن اتصل بالأحرف المشبهة بالفعل فهو في محل نصب إسم لها.



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد UT4sn.gif



·******** الضمائر المستترة :* وهي التي لا تظهر في الكلام أي إنها غير ظاهرة , تقدر وأن الجملة لا تتم إلا بتقديرها والمستتر نوعان :

********* أ‌-********* المستتر وجوباً : لإمتناع قيام الإسم الظاهر مقامه ويكون الضمير مستتراً في كل مما يأتي :

o******* في الفعل الأمر : حيث يكون تقديره " أنت "

o******* في المضارع المبدوء بالنون : حيث يكون تقديره " نحن "

o******* في المضارع المبدوء بهمزة : حيث يكون تقديره " أنا "

o******* في المضارع المبدوء بالتاء التي للمخاطب : حيث يكون تقديره " أنت "

*

******* ب‌-******* المستتر جوازاً : إذا أمكن أن يحل محله إسم ظاهر حيث يكون تقديره* (هو , هي ).

*




وافي وكافي جميع مواضيع قواعد





وافي وكافي جميع مواضيع قواعد N7HIC.gif





إسم المرة : مصدر يدل على حدوث الفعل ووقوعه مرة واحدة.

ويشتق إسم المرة مما يأتي :-

1- من الفعل الثلاثي على وزن ( فَعْلَة ) .

مثل : ضربت الكرة ضربة .

وإن كان المصدر الأصلي على وزن ( فَعْلَة ) كانت الدلالة على المرة بالوصف لا بالصيغة مثل كتابة لفظة ( واحدة )

مثل : دقت الساعة دقةً واحدة.

2- ومن الفعل الغير الثلاثي بزيادة تاء على آخر مصدره.

مثل : إستشار العاقل إستشارة.

وإن كان المصدر نفسه منتهياً بتاء جيء بما يميز الدلالة على المرة كلفظة ( واحدة ).

مثل : إرأف بمن أساء إليك رأفة واحدة تؤثر في موقفه منك مستقبلاً.



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد



إسم الهيئة : مصدر يدل على هيئة حدوث الفعل حال وقوعه .

ويشتق إسم الهيئة مما يأتي :-

1- من الفعل الثلاثي على وزن ( فِعْلَة )

مثل : قِعْدَةُ الكسل مذمومة.

فإن كان المصدر الأصلي على وزن ( فِعْلَة ) جيء بما يدل على الهيئة .

مثل : عزة الإنسان بالإجتهاد والتوفيق.

2- ولا يصاغ من غير الثلاثي بل يؤتى بما على الهيئة مع المصدر الذي يؤخذ من غير الثلاثي.

مثل : أنصت التلميذ إنصات الحكماء.





وافي وكافي جميع مواضيع قواعد UT4sn.gif





وافي وكافي جميع مواضيع قواعد





المصدر الميمي : مصدر يدل على معنى مجرد من الزمن مبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة ويمتاز على المصدر الأصلي بقوة دلالتهِ وتأكيده على الحدث.

ملاحظة : هناك مصادر ميمية وضعت للدلالة على المفاعلة وتصاغ من فعل رباعي على وزن ( فاعَلَ ) , فيدل على أن هناك طرفاً آخر او أطراف أخرى قابلتهُ في الفعل .



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد UVmIf.jpg



صياغة المصدر الميمي :-

1- من الفعل الثلاثي :-

أ- *يصاغ على وزن ( مَفْعَل ) :

1- من الثلاثي المضموم العين في المضارع .

2- من الثلاثي المفتوح العين في المضارع .

3- من الثلاثي المعتل الآخر .

4- من الثلاثي إذا كان معتل العين بالياء فمصدره الميمي على وزن ( مَفْعَل ) وهو الكثير ويجوز على وزن ( مَفْعِل ) .

5- من الفعل المضَّعَّف .

ب- على وزن ( مَفْعِل ) :

1- إذا كان الفعل الثلاثي مثالاً واوياً ( أي مبدوء بالواو ) محذوف الواو في المضارع صحيح الآخر .

2- إذا كان الفعل الثلاثي مكسور العين في المضارع .

ج- قد تزاد تاء في أخر المصدر الميمي للمبالغة فيكون على وزن ( مَفْلَة , مَفْعِلَة )

2- من الفعل الغير الثلاثي :-


يصاغ على وزن مضارعه بإبدال حرفه الول ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر ( وصياغته في هذه الحالة تشبه صياغة إسم المفعول وإسما الزمان والمكان من غير الثلاثي ) والتمييز بينهما يكون عن طريق الإستعمال في الجملة .



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد

*


إعراب المصدر الميمي :-

يعرب المصدر الميمي حسب موقعه في الجملة.





وافي وكافي جميع مواضيع قواعد UT4sn.gif





وافي وكافي جميع مواضيع قواعد





الحال : إسم منصوب يأتي - غالباً - مشتقاً يبين هيئة صاحبه.

ملاحظة : يصح وقوع الحال في جواب كيف .

صاحب الحال : يكون صاحب الحال إسماً معرفة .

ملاحظة : يرد صاحب الحال معرفة وقد يكون نكرة إذا وجد مسوغ لذلك , أما الحال فترد نكرة ويقل مجيئها معرفة إذا امكن تاويلها بالنكرة أي كانت بمعنى النكرة .



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد A50nd.jpg



قد يأتي صاحب الحال في المواضع الإعرابية التالية :-

1- فاعلاً : مثال : جاء محمد مسرعاً .

2- مفعولاً به :***مثال :*رأيت المعلم واقفاً .

3- نائب فاعل :***مثال :*يهزم الشرير مذموماً .

4- مبتدأ :***مثال :*الخير عميماً يفرح الكريم .

5- شبه جملة ( جار ومجرور ) : **مثال :*سلمت على أخيك مقبلاً .

6- شبه جملة* ( ظرفية ) : ظرف مكان :*مثال :**طارت الطائرة بين السحاب مسرعةً .

و ظرف زمان :***مثال :**سرت الليل مظلماً .



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد



ملاحظة : الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات* وبعد المعرف احوال .

يعني :

نكرة + شبة الجملة* = شبه الجملة هنا تكون صفة

معرفة + شبه جملة = فشبه الجملة هنا تكون حال



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد UT4sn.gif



ويأتي الحال على عدة انواع هي :-

1-* الحال مفرد : ما معناه يكون الحال كلمة واحدة* ( سواء دل على مفرد او مثنى أو جمع )


*مثال :*جاء محمد ماشياً.

2- الحال جملة إسمية : لها شروط هي :

o******* إقترانها بالواو فقط التي تربطها بصاحبها وتسمى ( واو الحال ).**مثال :*زرت بغداد والشمس مشرقةٌ.

o******* قد تقترن بالواو مع الضمير.**مثال :**((وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ))

o******* قد تشتمل على الضمير فقط وهو قليل .**مثال :*جاء زيد في يده كتابه.

3- الحال جملة فعلية : لها احكام هي :

أ- إذا كان فعلها ماضٍ مثبت فالرابط الضمير ولا تستعمل الواو الحالية. **مثال :**لما رأيت القوم أقبل جمعهم ** يتذامرون كررت غير مذمم.

ب- إذا كان فعلها ماضياً منفياً أو مسبوقاً بقد فالرابط الواو* الحالية وجوباً. مثال : *سافر الطالب وما حمل معه زاداً...سافر الطالب وقد حمل معه زاده.

ج- إذاكان فعلها مضارعاً منفياً جاز إرتباطها بالواو الحالية وجاز عدم إرتباطها.

*مثال :* سافرت وما يبدو لعيني بريق أمل .

*مثال :**سافرت ما يبدو لعيني بريق امل .

4- الحال شبه جملة ( جار ومجرور ) :**مثال :*رأيت الطالب* في المدرسة .

5- الحال شبه جملة ( ظرفية ) :

ظرف مكان :**مثال :**رأيت الطائرة فوق السحاب ..

*ظرف الزمان :**مثال :**رأيتك البارحة.



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد



ملاحظة : كل جملة أو شبهها تقع حالاً يكون محلها النصب .



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد UT4sn.gif



إن الأحوال وردت في لغتنا العربية مشتقة وقد تكون جامدة يمكن تأويلها بمشتق وتأتي لمسوغات متعددة اهمها :-

1- أن تكون موصوفة :**مثال :* ((إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا))

2- ان تدل على المفاعلة :**مثال :**صافحتك يداً بيد .

3- أن تدل على تسعير :**مثال :* إشتريت الثوب ذراعاً بدينار.

4- ان تدل على تشبيه :**مثال :* مشت الأميرة غزالاً.

5- ان تدل على تفصيل :*مثال :*قرأت الكتاب باباً باباً .

6- أن تدل على ترتيب :**مثال :*دخل الطلاب للصف فرداً فرداً.


*




وافي وكافي جميع مواضيع قواعد



ملاحظة : يجب أن تطابق الحال صاحبها من حيث الإفراد و التثنية والجمع والتذكير والتأنيث.



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد UT4sn.gif





وافي وكافي جميع مواضيع قواعد





التمييز : إسم منصوب , يذكر لإزالة الإبهام عن إسم أو جملة قبله يسمى المييز.

*

المميز : فهو المبهم الذي يفسره التمييز أو يكون إسماً مذكرواً بلفظهِ قبلَ التمييز الملفوظ , و نسبتهُ تفهم من سياق الجملة قبل التمييز الملحوظ.

*

وافي وكافي جميع مواضيع قواعد seTOe.jpg



التمييز نوعان :-

أ- التمييز المفرد : ويسمى الملفوظ أو يسمى الذات و لأنه يرفع الغموض الموجود ي كلمة واحدة .. وهو ما كان مميزهُ إسماً ملفوظاً , أي موجوداً في الجملة .

- يشيع التمييز المفرد ( الملفوظ ) في اربعة مواضع :-

1- تمييز العدد : رأيت خمسة عشر طالباً.

2- تمييز الكيل : أعطِ الفقير كيساً قمحاً .

3- تمييز الوزن : إشتريت حقةً عنباً .

4- تمييز بعد المساحة : هذا ذراع قماش.

*

ب- تمييز الجملة : ويسمى تمييز النسبة أو تمييز الملحوظ لأن مميزه غير موجود في الجملة بل يفهم من سياقها . وهو يبين غبهام الجملة و يكون منصوباً .

- ويشيع التمييز الملحوظ في اربعة مواضع* :-

1- أن يكون التمييز محولاً أو منقولاً عن الفاعل: طاب محمد نفساً. فالأصل : طابت نفس محمد.

2-أن يكون التمييز محولاً أو منقولاً عن المفعول به : وفجرنا الأرض عيوناً. فالأصل : وفجرنا عيون الأرض.

3- أن يكون التمييز محولاً عن المبتدأ : محمد أكثر منك علماً. فالأصل : علم محمد أكثر من علمك.

4- أن يكون غير منقول عن شيء : المتفوق أهم منك طالباً.

*

وافي وكافي جميع مواضيع قواعد



ملاحظات :-

1- يكثر إستعمال التمييز بعد التعجب سواء اكان بصيغة ( ما أفْعَل ) وأفْعَل هنا يكون أو يمثل وزن الفعل الذي يأتي بعد ما.

أم بصيغة ( أفْعِل به ) وأفْعِل يمثل وزن الفعل الذي يأتي قبل بهِ .

لأن التعجب قبل التمييز لا يبين لنا أي شيء في الجملة : ما اكرم محمد خلقاً.

*

2- قد يأتي التمييز مجروراً بحرف الجر ( مِنْ ) إن لم يكن فاعلاً في المعنى ولا مميزاً لعدد : *عندي ذراع من حريرٍ.

*

وافي وكافي جميع مواضيع قواعد UT4sn.gif



أوجه التشابه والإختلاف بين كل من الحال والتمييز :

1- أوجه التشابه : الحال والتمييز يتفقان في امور وهي أن كلاً منهما :

* إسم. * نكرة. * فضلة. * رافع للإبهام. * منصوب.

*

2- أوجه الإختلاف : الحال والتمييز يختلفان في لأمور منها :

* التمييز مبين للذات , وأما الحال فمبين للهيئة.

* التمييز لا يكون إلا مفرداً* , وأما الحال فيكون مفرداً أو جملة او شبه جملة.

* التمييز لا يكون إلا فضلة* , واما الحال فقد يتوقف عليها المعنى الأصلي .

* التمييز لا يتعدد , واما الحال فقد تتعدد لصاحب واحد .

* التمييز إسم جامد وقد جاء مشتقاً , كما قيل : لله درهُ فارساً. أما الحال وردت في لغتنا مشتقة وقد تكون جامدة يمكن تاويلها بمشتق.



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد







وافي وكافي جميع مواضيع قواعد N7HIC.gif



النعت ( الصفة ) : تابع يوضح صفة من صفات متبوعه , أو صفة من صفات ما تعلق بمتبوعهِ.

*

وافي وكافي جميع مواضيع قواعد



النعت يكون على نوعين :-

1.***** نعت حقيقي.

2.***** نعت سببي.



وافي وكافي جميع مواضيع قواعد UT4sn.gif

*

1- النعت الحقيقي : تابع يوضح صفة من صفات متبوعه ويتبعهُ في الإعراب وفي التذكير أو التأنيث وفي الإفراد أو التثنية أو الجمع وفي التعريف والتنكير.

*

أنواع النعت الحقيقي :-

1.***** مفرداً.

2.***** جملةً.

1- المفرد : سواء دلت على مفرد ام مثنى ام جمع.

أنواع النعت الحقيقي المفرد :-

ا- مشتق :

* إسم فاعل : قال تعالى : ((الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)).

* إسم مفعول : ينصر الله عبدهث المظلوم.

* صفة مشبهة : لكِ عين كحلاء.

* إسم تفضيل : قال تعالى : ((سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى)).

*

2- جامداً : ويجوز ان يكون النعت جامداً مؤلاً بمشتق :

1- ( ذو ) : بمعنى صاحب ... ( ذات ) : بمعنى صاحبة : قال تعالى : ((فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ)). وقال أيضاَ : ((وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ)).

2- الإسم ( غير) الدال على النفي : قال تعالى : ((وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ)).

3- الإسم الموصول المصَّدر ب(ال) : أسعفْتُ الجنديَ الذي جرحَ.

4- إسم الإشارة : نحترم العالم هذا.

5- ما دل على عدد المنعوت : قال تعالى : ((وَالْفَجْرِ . وَلَيَالٍ عَشْرٍ)).

6- المصدر ولا بد أن يلازم الإفراد والتذكير : قال تعالى : ((وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ)).

7- الإسم المنسوب : ما اكثر المبدعين العراقيين.

8- (ما) المبهمة : سنلتقي يوماً ما.

ملاحظة : تفيد (ما) زيادة الإبهام والشيوع والإعمام : أعطني كتاباً ما.

9- الإسم الدال على التشبيه : قال تعالى : أثنيت على مؤمنٍ أسدٍ.

10- (كل) و(أي) الدالتين على كمال الصفة في الموصوف :

كل : أنتَ رجلٌ كل الرجال.

أي : هذا مثقف أي مثقف.

*

2- جملةً :

1- النعت جملة إسمية : قرأت كتاباً مضمونهُ مفيد.

2- النعت جملة فعلية : قال تعالى : ((فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)).

3- النعت شبه جملة :

ا- شبه جملة ظرف مكان : شاهدتُ تلميذاً أمامَ المدرسةِ.

ب- شبه جملة ظرف زمان : شاهدتُ تلميذاً ظهرَ اليومِ.

ت- شبه جملة جار ومجرور : رأيتُ رجلاً على حصانه.

*

وافي وكافي جميع مواضيع قواعد



2- النعت السببي : تابع يبين صفة من صفات ما تعلق بمنتبوعه , وهو يتبع ما قبله في الإعراب - الموصوف - وفي التعريف والتنكير. ويلازم هذا النوع الإفراد ولا يتغير إذا تغير المنعوت أو المتعلق به. حيث إنه في اللفظ والإعراب والتعريف والتنكير يتبع المنعوت ولكنه من حيث المعنى يصف ما تعلق به وهو الذي بعده.

ويذكر إسم ظاهر بعد النعت السببي قد يكون فاعلاً أو نائب فاعل وذلك بحسب المشتق الذي وهو النعت.

*

وافي وكافي جميع مواضيع قواعد UT4sn.gif



ملاحظات :-

1- يجوز تعدد الصفات ( النعوت ) كما جاء في قوله تعالى : ((أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ *وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ)). فالجملة الإسمية من المبتدا والخبر ( فيه ظلمات ) في محل جر نعت ثانٍ لـ(صيّب) لأن شبه الجملة ( من السماء ) كانت صفة أولى لـ(صيّب).

2- إذا كان النعت جملة وجب أن يكون المنعوت نكرة لأن الجملة بعد النكرات صفات وبعد المعارف احوال.

3- إن في النعت فوائد معنوية وبلاغية كثيرة منها :

ا- المدح والثناء والتعظيم : قال تعالى : ((فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ)).

ب- التأكيد : قال تعالى : ((وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ)).

3- الذم والتحقير : أعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم.
محمد الصفار
محمد الصفار
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 573
نقودي : 23140
تاريخ التسجيل : 01/08/2012
العمر : 61
الموقع : alsafar.mohammed@hotmail.com

http://www.alsafar63.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى