'❤محمد الصفار مدرس لغة عربية❤'
.. أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام ..

.. يريد منا ترحيباً بأحلى كلام ..

.. يريد أن نرحب به للإنضمام ..

.. إلى مركب أعضائنا الكرام ..

.. أهلاً بك بمنتديات محمد الصفار مدرس لغة عربية.. ونتطلع بكل الشوق لمشاركاتك ..

.. وعلى الخير دوماً نلتقي ..

.. كم أسعدنا وجودك في سماء منتدانا الغالي

الطلب وانواعه

اذهب الى الأسفل

الطلب وانواعه

مُساهمة من طرف محمد الصفار في السبت نوفمبر 02, 2013 1:23 am


الطلب: الجمل التي لا تحتمل الصدق أو الكذب
أنواع الطلب: الاستفهام- الأمر- النهي- الدعاء- التمني- الترجي- العرض والتحضيض- النداء.
الاستفهام
الاستفهام هو طلب معرفة أمر مجهول وقت الطلب ويراد به الجواب.
جملة الاستفهام:هي الجملة التي تبدأ بأداة الاستفهام.
أدوات الاستفهام: نوعان:
أ- حروف: الهمزة – هل. أعرابهما: لا محل لها من الأعراب.
ب- أسماء: أين- متى- أيّان- كيف- ما- مَنْ- أنّى- كم- أيّ.
أسماء الاستفهام كلّها مبنية إلا (أيّ) فهي معربة بالحركات الثلاث.
الاستفهام نوعان هما: حقيقي ومجازي
ويكون الاستفهام الحقيقي على قسمين :
1- الاستفهام للتصديق: يقصد به أدراك النسبة ويكون جوابه بـ (نَعم)إنْ أريد الإثبات،وبـ(لا) إنْ أريد النفي.ويسمى تصديقاً:لأن المستفهم خالي الذهن من الجواب ومصدقاً لما يجاب به.
أدواته: هل/الهمزة بدون أم
قال تعالى: ] قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللّهَ وَحْدَهُ [
قال تعالى: ] هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ [
قال تعالى: ] فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا [
قال تعالى: ] وَجَاء السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالْواْ إِنَّ لَنَا لأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ قَالَ نَعَمْ [
قال تعالى: ] فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُواْ نَعَمْ[
قالت الكبرى أتعرفنَ الفتى قالت الوسطى نَعم هذا عمر

ملاحظة:- يجاب عن الاستفهام المنفي إذا كان لطلب التصديق بـ(بلى) إذا أريد بالجواب الإثبات وبـ(نعم) إذا أريد بالجواب النفي.
قال تعالى: أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِير قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا
أما إذا كان الجواب (نعم) : لم يأت.
قال تعالى: ] أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي [
قال تعالى: ] أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى [
قال تعالى: ] أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى [
قال تعالى: ] أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ [
تطبيقات:
- ألم تسافر؟ بلى سافرت.
- هل سافرت؟ أسافرت؟ لا لم أسافر.
- هل سافرت؟ أسافرت؟ نعم سافرت.
- ألم تسافر؟ نعم لم أسافر.
- أسافرت أم لم تسافر؟ سافرتُ
2- الاستفهام للتصور: يقصد به إدراك المفرد ويجاب عنه بالتعيين. ولا تصح الإجابة بنَعم أو لا.
أدواته: الهمزة + أم المعادلة العاطفة/ كل أسماء الاستفهام.
أحلما نرى أم زمانا جديدا أم الخلق في شخص حي أعيدا
قال تعالى: ] أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الخلد [
قال تعالى: ] أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [
ولستُ أبالي بعد فقد مالكاً أموتي ناءٍ أم هو الآن واقعُ
أَلا اصطبار لسلمى أم لها جلد إذاً ألاقي الذي لاقاه أمثالي
أ أذكرُ حاجتي أم قد كفاني حياؤك أم أنَّ شيمتك الحياء
قال تعالى: ] قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [
قال تعالى: ]وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ [
مَنٍْ حضر؟ كيفَ أصبحت ؟
حرفا الاستفهام (الهمزة – هل)
تتشابه الهمزة مع هل عندما يكون الاستفهام تصديقا مثبتا حيث يمكن استبدال الهمزة بدلا من هل وبالعكس.
هل حضرَ المدرسُ ؟ أحضرَ المدرسُ ؟
أتحسنُ اللعبَ بالكرة ؟ هل تحسنُ اللعبَ بالكرة ؟
تختلف الهمزة عن هل في عدة مسائل أهمها:
1_ تدخل الهمزة في الاستفهام للتصديق والتصور بينما هل تدخل للتصديق فقط.
أراكباً جئت أم ماشياً ؟
وهنا لا يمكن استبدال هل بدلا من الهمزة لان الجواب هنا بالتعيين. والهمزة في دخولها على الاستفهام للتصور تجيء معها أم المتصلة أو المعادلة العاطفة. وإذا وردت أم في جملة هل فهي منقطعة (حرف ابتداء) ولابد من تكرار هل لأنها للتصديق.
قال تعالى: ] هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ[
هل غادر الشعراء مِن متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم
2_ الهمزة في الاستفهام المثبت والاستفهام المنفي وهل في الاستفهام المثبت فقط.
قال تعالى: ] أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى[
ألستم خير مَنْ ركبَ المطايا وأندى العالمين بطون راحِ
3_ الهمزة لها الصدارة في الكلام إذ أنها تسبق أحرف العطف (الفاء،الواو،ثم) أما هل فتتقدمها الفاء والواو.
قال تعالى: ] أَفَأَمِنُواْ أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ اللّهِ[
قال تعالى: ] أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ[
قال تعالى: ] أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُم بِهِ آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ[
قال تعالى: ] فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللّهِ مِن شَيْءٍ[
قال تعالى: ] وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى[
4_ يجوز حذف الهمزة من الكلام تخفيفا وتفهم من سياق الكلام ، أو إذا دلّ عليها دليل (وهو وجود ام المعادلة العاطفة).وهذا غير ممكن مع هل.
قال تعالى: ]قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ [
والتقدير: أآمنتم له ...
فوالله ما ادري وان كنت دارياً بسبعٍ رمينَ الجمرَ أم بثمانِ
والتقدير: أبسبع رمين الجمر أم بثمان
طربتُ وما شوقاً إلى البيضِ أطربُ ولا لعباً مني وذو الشيب يلعبُ
والتقدير: أوذوا الشيب يلعب ؟
ترى عنده علم بشجوي وأدمعي واني متى اسمعُ بذكراه أجزع
والتقدير: أترى عنده أو ترى أعنده علم ....
5_ تدخل الهمزة على الحرف المشبه بالفعل (إنّ) ولا يجوز ذلك مع هل.
أأنَّ الطالبَ ناجحٌ
6_ تدخل الهمزة على أسلوب الشرط ولا يجوز ذلك مع هل.
قال تعالى: ] قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِن ذُكِّرْتُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ[
أأنْ سافرَ أبي سافرتُ معه
ملاحظات:
1_ كل ما في القرآن من (هل أتاك) فهي بمعنى (قد أتاك).
قال تعالى: ] هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا[
2_ ( أم ) : تأتي على وجهين:
الوجه الأول: أن تكون حرف عطف، ويسمّونها اصطلاحاً: المتّصلة، أو المعادِلة، لأنّ ما قبلها وما بعدها، لا يَستغني أحدهما عن الآخر. وهي معادِلة، بسبب ما يتحقَّق من تعادُلِ ما قبلها وما بعدها. ولا بدّ في هذه الحال مِن أن تسبقها إحدى همزتين:


* همزة استفهام، نحو: (أزهيرٌ أم سعيدٌ عندك؟)، ويكون الجواب بالتعيين: (زهير) أو (سعيد).
* أو همزة تسوية، وتقع (أم) في هذه الحال بين جملتين نحو:
(سواءٌ عليّ أغضبتَ أم رضيت) تؤوَّلان بمفردَين، أي: (غضبُك ورضاك سواء).
والوجه الثاني: أن تكون حرف استئناف بمعنى: (بل)، فلا يفارقها معنى الإضراب، ويسمّونها اصطلاحاً: (المنقطعة، أو المنفصلة)، وتقع بين جملتين مستقلّتين.
قال تعالى: ]تنْزيلُ الكتابِ لا ريبَ فيه مِن ربِّ العالمين. أم يقولون افتراه [
قال تعالى: ] أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ[
قال تعالى: ] أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا[
3-الهمزة في اللغة العربية ثلاثة أنواع هي:
أ_همزة الاستفهام: وهي التي يمكن إبدالها بالحرف (هل) مع دلالة الجملة على الاستفهام.
ب_حرف نداء: ويمكن معرفتها إذا أبدلتها ب(يا) ويأتي بعدها اسم.
أنجومَ ليلي أين بدري طالعاً أو منه ما تتعلمين أفولا
أبنتَ الدهرِ عندي كلّ بنت فكيف وصلتِ أنتِ من الزحام
أفاطمُ مهلاً بعض هذا التدللِ وان كنت قد أزمعت هجري فأجمل
جـ- همزة التسوية: وهي مصدرية ويمكن معرفتها اذا كانت واقعة بعد كلمة (سواء) أو (ما أبالي) أو( ليت شعري) ونحوهن، وهذه الهمزة لا يراد بها الاستفهام الحقيقي، فهي لا تستحق جوابا والكلام معها قابل للتصديق والتكذيب لأنه خبر.
قال تعالى: ] إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ [
قال تعالى: ] وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ [
ولستُ أبالي بعد إدراكي العلا أكان تراثاً ما تناولت أم كسبا


4_ لا يصح دخول (السين- سوف) على (هل) لأنها أفادت تخصيص الفعل للمستقبل وكذلك لا يجوز (الآن) لأنها تفيد الحاضر و(هل) تفيد المستقبل.
هل سوف امتحن؟  - هل أمتحن الآن؟ – هل أمتحن؟ 
5_الاستفهام الذي يخرج عن حقيقته إلى المجاز لغايات شتى لا يدخل تحت مفهوم التصور او التصديق وذلك لأنه يأخذ من الاستفهام شكله فقط وليس معناه . ولا يترتب على وجوده إجابة لا بالتعيين ولا النفي ولا الإثبات.وعلى هذا لا يستفهم عن نوع الاستفهام إلا مع الاستفهام الحقيقي.



















2_الاستفهام المجازي
قد يخرج الاستفهام من معناه الحقيقي إلى أغراض أخرى إذ أن المتكلم لا يريد من المخاطب ان يجيب عن شيء مجهول وإنّما فيه معان بلاغية أهمها الاستفهام المجازي الذي يتضمن النفي (أسلوب النفي):
قال تعالى: ] وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثًا[
متى يبلغُ البنيان يوماً تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
أو يخرج إلى التعجب(أسلوب التعجب):
قال تعالى: ]كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ [
قال تعالى: ] قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ [
وكيف تعلك الدنيا بشيء وأنت لعلة الدنيا طبيب











وزاري
س/ يا دار سعدى ما لربعك خاشعاً حلى البلى بطولها فأحالها
استخرج ما تجده من استفهام مبيناً نوعه.
ج/ ما لربعك: استفهام نوعه تصور.
حل البلى: استفهام نوعه للتصديق وهمزة الاستفهام محذوفة.
س/قال تعالى: ]أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى.. [. تميزت همزة الاستفهام في القول المبارك بخاصية من خصائصها، ما هي؟
ج/ يستفهم بها عن المنفي.
س/ أليس فيك من العشاق حيرتهم فكيف لا يفهم العشاق نجواك
بماذا اختصت الهمزة في البيت الثاني؟
ج/ اختصت بدخولها على المنفي.

س/قيل للعتبي: مَنْ اشعر الناس؟ قال: عندي أم عند الناس؟ قيل الناس. قال امرؤ القيس. قيل وعندك. قال: أبو نؤاس. ثم أنشد أبياتاً وقال أفتدرون لِمَنْ هذا الشعر؟
1- ما نوع الاستفهام في (أفتدرون لمن)؟ وكيف تستبدل هل بالهمزة؟
2- قدر المحذوف في (عندي أم عند الناس).
ج_ 1_ (أفتدرون) الاستفهام للتصديق بالهمزة. (فهل تدرون).
2_المحذوف همزة الاستفهام.
س/قال تعالى: ]إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ[
إحدى أداتي الاستفهام خرجت إلى غرض مجازي. دل عليها مبيناً نوع الغرض.
ج/ الهمزة. الغرض هو التعجب.

س/ قدمتَ على الكريم بغير زادٍ مِنَ الأعمالِ ذا ذنبٍ عظيم
ما نوع الاستفهام؟ وما ميزة أداته؟
ج/ تصديق، حذفت الهمزة تخفيفاً.
س/: فما بال كتبي لا يردُ جوابها فهل أكرمت أَلاّ تقابل بالرد
استبدل بحرف الاستفهام حرفاً آخر واكتب العبارة مع التعليل.
ج/ أفكرمت. لأنَّ الهمزة لها الصدارة في الكلام.

س/ أيدري الربع أيّ دمٍ أراقا وأيّ قلوبِ هذا الركب شاقا
في البيت ثلاثة أساليب استفهامية حددها وبين نوع كل منها.
ج/ أيدري: تصديق أيّ: تصور أيّ: تصور

س/قال الرسول (ص): (أتدرون مَنْ خيركم عند الله؟ الفقراء والمهاجرون)
في النص الشريف استفهامان استخرجهما مبيناً نوعيهما..
ج/ 1- أتدرون؟ تصديق. 2- من خيركم؟ تصور

س/قال تعالى ]سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ[
لأي معنى ترد (أم) العاطفة في الآية الكريمة؟
ج/ أم: حرف معادل.

س/ كيف أصغي لعاذل لستُ أدري خطأ قال في الهوى أم صوابا
دل على خصيصة من خصائص الهمزة وردت في النص مبينا نوع الاستفهام
ج/ حذفت الهمزة جوازاً بدلالة أم المعادلة ونوع الاستفهام : تصوري.

س/ إلامَ ركوبك متن الرمال لطي الأصيل وجوب السحر
في النص استفهام، إلى أي غرض خرج؟
ج/ وقد خرج إلى معنى المجازي (التعجب).

س/قال تعالى:] وَجَاء السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالْواْ إِنَّ لَنَا لأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ قَالَ نَعَمْ [
وضح الاستفهام في الآية الكريمة وبين نوعه والدليل عليه:
ج/ الاستفهام :أَ إنَّ لنا لأجراً : نوع الاستفهام تصديق
حذف الأداة (همزة) والدليل : إن الإجابة تمت بـ(نعم)
وحذف الهمزة مفهوم من سياق الآية الكريمة.

س/أنجوم ليلي أين بدري طالعاً أومنه ما تتعلمين أفولا
استبدل بـ(هل) بالأداة الثانية معززا إجابتك بالتعليل.
ج/ وهل منه / تقع الواو بعد الهمزة لأن الهمزة لها الصدارة في الكلام أما هل فتسبقها.

س/فأصبحت فيهم آمناً لا كمعشر أتوني فقالوا مِن ربيعة أم مضر
ما نوع الاستفهام الوارد ذكره ؟ ولماذا ؟
ج/ تصور لأنه يجاب عنه بالتعيين.

س/عيدٌ بأية حال عدت ياعيدُ بما مضى أم لأمرٍ فيك تجديدُ
في الشطر الثاني استفهام وضحه، وبيّن الدليل الذي ساعدك للوصول إليه.
ج/ محذوف والتقدير أبما مضى والدليل وجود أم المعادلة.

س/مهلاً سليل المجد أيّ مهند طال القراع به ولم يتفلل
إلى أي معنى خرج الاستفهام في البيت ؟ وما نوعه ؟
ج/ خرج إلى معنى النفي ، نفي ضمني.

س/رأى ابن عبد الله سائلاً يوم عرفة فقال له:
(يا عاجزُ أفي مثل هذا اليوم غير الله تسأل ؟ )
إلى أي معنى خرج الاستفهام ؟ ج/ خرج إلى معنى التعجب.

س/تُسائلني مِن الشرق أنت فقلتُ أجل مِن بقايا العرب
ثمة حرف محذوف دلّ عليه وبيّن سبب حذفه.
ج/ همزة الاستفهام والتقدير : امن الشرق ..... حذفت تخفيفا.
س/ ]أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا[
إلى أيّ معنى خرجت (أنى) في النص الكريم ؟
ج/ استفهام مجازي خرج للتعجب.

س/ترد(كيف) بمعان مختلفة, وضحها من خلال ما يأتي:
1_(كيف تكفرون بالله)2_(كيف ينام المرء مستشعر الجوى)3_(كيف حالك في الامتحان)
ج/ 1_ خرج إلى معنى التعجب.2_ خرج إلى معنى النفي.3_استفهام حقيقي.

س/ قال تعالى: ] أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا
الاستفهام في النص الكريم استفهام لطلب التصديق لا التصور.علل ذلك.
ج/ لأن (أم) حرف ابتداء وما بعدها منقطع وليس متصلا والجواب يكون بالحرف لا بالتعيين.

س/ قال المأمون لأحد قضاته: ( رويدك أيها القاضي، لا تشمت بيّ الأعداء، أفتحبسُ أصحابي ولي بهم حاجة؟ قال: نعم لئلا يمشوا في أمر لا حق لك فيه، فقال له: اقضِ _أيدك الله_ بما شئت فإنما الامتحان أردت).
ماذا تسمي الاستفهام المذكور، وبِمَ اتسمت الهمزة؟ وكيف تقول لو كانت الأداة (هل)؟
ج/ تصديق. وللهمزة الصدارة في الكلام فسبقت الفاء. فهل تحبس أصحابي...

س/ أيا راكب الوجناء هل أنت عالم؟ فداؤك نفسي كيف تلك المعالم؟
استبدل بـ(هل) الهمزة جاعلاً الاستفهام تصوراً.
ج/ أأنت عالم أم جاهل.

س/ ويبسمن عن درّ تقلدن مثله كأنَّ التراقي وشحت بالمباسم
صغ سؤالين منفصلين يكون الجار والمجرور جواباَ لهما بأوجز لفظ وأخفه.
ج/ عمَّ يبسمن . بِمَ وشحت .

س/ فك تركيب ما تحته خط ثم رده إلى مسماه.
علامَ حرمتني إنشاد شعري لديك وقد تناشده الأيام
ج/ علام: على + ما. على: حرف جر. ما: استفهامية.

س/ حكي أنّ غلاماً لقي أبا العلاء المعري فقال من أنت يا شيخ قال: فلان قال أنت القائل في شعرك؟
وانّي وانْ كنتُ الأخيرَ زمانه لآتٍ بما لم تستطيعه الأوائل
قال أبو العلاء: نعم قال ياعماه إنّ الأوائل قد رتبوا ثمانية وعشرين حرفاً للهجاء فهل لك أن تزيد عليها حرفاً؟ فدهش المعري وقال إنّ هذا الغلام لا يعيش.
1- استخرج الاستفهام الوارد في النص مبيناً نوعه.
2- ما الخصيصة التي تميزت بها الهمزة في النص؟
3- متى نجيب بالحرف (نعم)؟
ج/ 1- من أنت: تصور. أأنت القائل: تصديق. هل لك أنْ تزيد: تصديق.
2- حذفت للتخفيف، والتقدير: أأنت القائل.
3- إذا كان الاستفهام تصديقاً وأريد إثبات النسبة.

س/ أيدري عباد الله أين مالهُم إذا ما بدا من ساعة الحشر مطلعُ
اجعل الاستفهام في بداية البيت استفهاماً تصورّياً.
ج/ أيدري عباد الله أم يجهلون.



أسماء الاستفهام
ويطلب بها التصور، لذلك يكون الجواب معها بالتعيين، وتدل على معان، وهي:
1. مَنْ: اسم استفهام يسأل به عن العاقل.
قال تعالى: ]وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثًا[.
إذا أتت الإساءة من وضيعٍ ولم ألمُ المسيء فمَنْ ألوم؟
وقد تلحقها (ذا) فتصبح (من ذا) وتفيد الاستفهام أيضاً بمعنى (من) لكنها اقوى في التعبير.
قال تعالى: ]مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا[
2. مـا: اسم استفهام يسأل به عن غير العاقل وأجناسه وصفاته
قال تعالى: ]وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى[.
وتكون للسؤال عن صفة من يعقل.
كأن تقول: ما محمدٌ؟ فيقال: كاتب أو شاعرٌ.
وللسؤال عن حقيقة الشيء.
قال تعالى: ]وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ[.
وقد تلحقها (ذا) فتصبح (ماذا) وتفيد الاستفهام بمعنى (ما).
ماذا على من شم تربة احمد ألا يشمّ مدى الزمان غواليا
ملاحظة: إذا دخل حرف جر على (ما) حذفت ألفها للتخفيف. نحو:
قال تعالى: ]فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا[.
] لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ[.
] عَمَّ يَتَسَاءلُونَ[.
3. متى: اسم استفهام يسأل به عن الزمان الماضي والمستقبل.
قال تعالى: ]َيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ[.
4. أيّـانَ: اسم استفهام يسأل به عن الزمان المستقبل،وتفيد التهويل والتضخيم.
قال تعالى: ] يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا [.
] يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ[.


5. أين: اسم استفهام يسأل به عن المكان.
قال تعالى: ]أَيْنَ شُرَكَآئِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ[
6. كيف: اسم استفهام يسأل به عن الحال.
قال تعالى: ]أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ[
7. أَنّى: ولها ثلاثة معان يستفهم بها:
أ_ ويسأل بها عن الحال إذا كانت بمعنى (كيف):
قال تعالى: ] قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هََذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا[
ب_ عن المكان بمعنى (من أين):
قال تعالى: ]قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا[
جـ_ عن الزمان بمعنى (متى) ويكون الاستفهام بها عن الزمان قليل:
وقائلةٍٍ أنّى رحيلك عنهـمُ فقلت لها لا علمَ لي فلي القدر
8. أيّ: اسم مبهم لا يعرف معناه إلا بحسب المضاف إليه وتكون معربة،وتدل على العاقل : أيَّ رجلٍ شاهدت؟ وغير العاقل: أيّ كتابٍ قرأتَ؟ وعلى الزمان: أيّ وقتٍ تسافر؟والمكان: أيّ ناحية اتجهت؟ وللحدث: قال تعالى:
]وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ[
9. كم: اسم استفهام مبهم يسأل به عن العدد.لا يفهم معناه إلاّ بتمييز يوضح معناه
ويجب أن يكون مفرداً منصوباً:
كم مشروعاً خيرياً ساهمت فيه؟
ويجوز ان نفصل بينها وبين تمييزها، كما يجوز أن تحذف التمييز.
قال تعالى: ]قَالَ كَمْ لَبِثْتَم قَالَوا لَبِثْنا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ[.
ملاحظة: (كم) في اللغة العربية نوعان هما :1- كم الاستفهامية. 2- كم الخبرية.
كم الخبرية: أداة تخبرنا عن معدود حصل في الزمن الماضي، ودليل معرفتنا إليها وجود اسم نكرة مجرور يقع بعدها وقد يكون هذا المجرور مجروراً بحرف الجر الزائد (من) ويعرب مضافاً إليه. نحو:
قال تعالى: ]كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ[.
كم صولةٍ صلت والارماح مشرعة والنصر يخفق حول الجحفل اللجب
إعراب أسماء الاستفهام
* أسماء الاستفهام كلها مبنية عدا (أيّ) فهي معربة، ولهذه الأسماء مواقع إعرابية بحسب معانيها وما يقع بعدها من أجزاء الجملة.
* أسماء الاستفهام لها الصدارة في الكلام، والقاعدة في إعراب أسماء الاستفهام هو أن ننظر في الجواب إلى اللفظة التي تحل محل اسم الاستفهام، فما تستحقه هذه من الإعراب يستحق اسم الاستفهام.
ما يدلّ على العاقل وما يدل على غير العاقل
- مَنْ (من ذا) - ما (ماذا) -(أيّ) بحسب المضاف إليه. وتعرب هذه الأسماء:
1- تعرب مفعولاً به مقدم إذا جاء بعدها فعل متعدٍ لم يستوفِ مفعوله.
ما استعرتَ من المكتبة؟ (استعرته)
مَنْ ساعدتَ؟ (ساعدته)
ملاحظة : علامة الفعل المتعدي أن تتصل به الهاء، تعود على غير المصدر، وهي هاء المفعول به - الباب أغلقته.
أمثلة:
قال تعالى: فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ.
أيّ: اسم استفهام معرب مفعول به مقدم منصوب وهو مضاف.
السبب : تلاه فعل متعد لم يستوف مفعوله .
يا دارُ ما فعلتْ بك الأيام ضامتك والأيامُ ليس تضام
ما: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
السبب: تلاه فعل متعد لم يستوف مفعوله.
أعرضََتْ عنك فمَنْ تروم ونبتَ غباء فمَنْ تواصل؟
من: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
السبب: تلاه فعل متعد لم يستوف مفعوله.
إذا لم تزر ارض الخصيب ركابنا فأيّ فتىً بعد الخصيبِ تزور
أيّ: اسم استفهام معرب مفعول به مقدم منصوب وهو مضاف.
السبب : تلاه فعل متعد لم يستوف مفعوله.
2 –مبتدأ، إذا تلاها:
أ- اسم نكرة:
قال تعالى: ) ولتعلمنَّ أينّا أشدُّ عذاباً وأبقى[
أيّ: اسم استفهام معرب مبتدأ مرفوع وهو مضاف.
السبب: تلاه اسم نكرة.
إذا القومُ قالوا مَنْ فتى خلت أنني عنيت فلم اكسلْ ولم أتبلد
من: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب: تلاه أسم نكرة.
ب- شبه جملة:
ما للخطوبِ طغتْ عليَّ كأنها جهلتْ بأنَّ نداك بالمرصاد
ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب:تلاه شبه جملة (جار ومجرور).
قال تعالى: ) فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ [
ماذا: أسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب: تلاه شبه جملة ( ظرفية).
جـ- فعل لازم:
وأيّ أمريءٍ يُدلي بعذرٍ وحجةٍ وسيفُ المنايا بين عينيه مصلت
أيّ:أسم استفهام معرب مبتدأ مرفوع وهو مضاف.
السبب:تلاه فعل لازم.
قال تعالى: )وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ[
من: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب: تلاه فعل لازم.
د- فعل ناقص استوفى خبره:
مَنْ أصبح متفوقاً في الامتحان؟
من: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب:تلاه فعل ناقص استوفى خبره.
فقلتُ لها يا نفس ما كنت آخذاً من الأرض أن لو كنت املك كلها
ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ
السبب:تلاه فعل ناقص استوفى خبره.
هـ- فعل متعد استوفى مفعوله:
قال تعالى: ) وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلا الله[
من: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب:تلاه فعل متعد استوفى مفعوله.
قال تعالى: ) قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ[
من: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب: تلاه فعل متعد استوفى مفعوله.
و- فعل مبني للمجهول:
ما يُصنَع بأمريءٍ ليس بطائلٍ
ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب:تلاه فعل مبني للمجهول.
فلو اطلعت على تباريح الهوى لعلمت أيّ دم بحبك يُهدَر
أيّ: أسم استفهام معرب مبتدأ مرفوع وهو مضاف.
السبب:تلاه فعل مبني للمجهول.
ملاحظة: لجعل اسم الاستفهام مبتدأ
ما أنجزت من عمل؟ الحل: ما أنجزته؟ إضافة الهاء لتحويله إلى اسم
3-ويعرب كل منها خبرا مقدما أو مبتدأ إذا تلاها أسم معرفة
قال تعالى: ) فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ[
ما:اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ أو خبر مقدم.
السبب:تلاه أسم معرفة.
قال تعالى: )ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا[
ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ أو خبر مقدم.
السبب:تلاه أسم معرفة.
قال تعالى: ) مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ[
من ذا: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ أو خبر مقدم.
السبب:تلاه أسم معرفة.
مَنْ ذا يُعيرك عينه تبكي بها أرأيت عيناً للبكاء تعار
من: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ أو خبر مقدم.
السبب:تلاه أسم معرفة.
4- وتعرب هذه الأسماء مجرورة إما بحرف جر إذا سبقها حرف جر وإما بالإضافة إذا سبقها اسم نكرة.
بِمَنْ يثق الإنسان فيما ينوبه ومِنْ أين للحر الكريم صحاب
من: اسم استفهام مبني في محل جر بحرف الجر.
السبب: سبق بحرف جر.
وقد يقع اسم الاستفهام في محل جر بالإضافة (مضاف إليه) إذا كان مسبوقاً بمضاف.
مَنْ أنت؟ من : اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
بنت مَنْ أنت؟
بنت :خبر مقدم وهو مضاف من: أسم استفهام مبني في محل جر باللاضافة.
قصيدةَ أيَّ شاعرٍ حفظت؟
قصيدة: مفعول به مقدم وهو مضاف.
أيّ: اسم استفهام معرب مجرور باللاضافة.
ملاحظة: إعراب (ماذا) (من ذا) لها اعرابان:
1- اعتبارها كلمة واحدة وتعرب إعراب ما دل على ذات مفعول به مقدم إذا جاء بعدها فعل متعد لم يستوف مفعوله أو مبتدأ فيما عدا ذلك.
2-اعتبارها متكونة من كلمتين وفي هذه الحالة لها إعراب ثابت هو الآتي:-
ما، من:اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
ذا:اسم أشارة في محل رفع مبتدأ.

ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ

زغب الحواصل لا ماء ولا شجر

1- باعتبارها كلمة واحدة، ما:اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
السبب: تلاه فعل متعد لم يستوف مفعوله.
2- باعتبارها من كلمتين، ما: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
ذا:اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.

ملاحظة: عن (ما) الاستفهامية:
إذا سُبقت (ما) الاستفهامية بحرف جر فأنّ ألفها تحذف للتخفيف فأن بقيت هذه الألف بعد (ما) المجرورة فهذا يعني أنها غير استفهامية.
) عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ[ أصلها عن ما ) فَلْيَنظُرْ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ[ من ما
قل للشهيد علام تنظر للسماء على ما ، إلامَ الأسر والدنيا... إلى ما
حتام حتى ما ، لِمَ لـ ما ، بمَ بما
أمثلة لـ(ما) غير الاستفهامية
- أجب عمّا يلي (عن الذي) - انتبه لما يقوله المدرس (للذي)
- الأرض بما تحمل الثروات (بالذي)
- تجري الرياح بما لا تشتهي السفن (موصولة).
ملاحظة:إعراب (أيّ)
1- (أيُّ) تظهر عليها الحركات من بين أخواتها فإذا كان السؤال استفهم بأداة معربة فالمقصود (أيَّ).
2- (أيِّ) تلازم الإضافة دائماً بمعنى أن الاسم بعدها يعرب مضافاً إليه دائماً.
3- من هذا المضاف إليه تعرف نوعها أن كانت للذات أو للزمان أو المكان أو الحدث.
4- عند إعرابها نغفل النظر إلى هذا الاسم المضاف إليه وتنظر الى ما بعده أن كان اسماً أو فعلاً.


ملاحظة: إذا وردت (أيّ،ما)الاستفهاميتين مبتدأ بعد الفعلين (علم ،درى) فأنهما مع الخبر يكونان جملة أسمية تسد مسد مفعولي (علم،درى)
هل الحدثُ الحمراء تعرف لونها وتعلم أيّ الساقين الغمائم
وما كنت أدري قبل عزة ما البكا ولا موجعات القلب حتى تولت
وكذلك أسماء الذات الأخرى.

وزاري

س/ يا دار سعدى ما لربعك خاشعاً حلى البلى بطولها فأحالها
معللاً إعراب ما كان اسماً منه.
إعراب اسم الاستفهام(ما): اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ لأنه تلاه شبه جملة (جار ومجرور).

س/قال تعالى: ] وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى[
في النص الكريم استفهام استخرجه ووجه إعرابه.
ج/ ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو خبر مقدم.

س/قيل للعتبي: من اشعر الناس؟ قال: عندي أم عند الناس؟ قيل الناس. قال امرؤ القيس. قيل وعندك. قال: أبو نؤاس. ثم أنشد أبياتاً وقال أفتدرون لمن هذا الشعر؟
ما أوجه الإعراب في (من)؟ ولماذا؟
ج_من أشعر الناس: من: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ أو خبر مقدم تلاه اسم معرفة.
لمن هذا الشعر؟ من: اسم استفهام مبني في محل جر لأنه مسبوق بحرف الجر.


س/ بِمَ التعللُ لا أهلٌ ولا وطن ولا نديمٌ ولا كأس ولا سكن
في البيت استفهام عينه ثم أعربه موضحاً ما طرأ عليه من تغيير.
ج/ بم، ما: اسم استفهام مبني في محل جر بحرف الجر، حذفت الألف تخفيفاً وتميزاً عن الموصوف.

س/ فما بالُ كتبي لا يرد جوابها فهل أكرمت أَلاّ تقابل بالرد
ما إعراب اسم الاستفهام؟ عزز الإعراب بالقاعدة.
ج/ ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ أو خبر القاعدة: تلاها اسم معرفة.

س/ يا دار ما فعلتْ بك الأيام ضامتك والأيام ليس تضام
كيف يكون السؤال لو أردنا إعراب اسم الاستفهام مبتدأ؟
ج/ ما فعلته.

س/ أيدري الربع أيّ دم أراقا وأيّ قلوب هذا الركب شاقا
(أيّ) الأولى في البيت تعرب مفعولاً به اجعلها تعرب مبتدأ.
ج/ أي دم أراقه الربع.

س/ لو قلت (ماذا قال قلبك) ففي ضوء ما درسته أعرب (ماذا) غير مجزأة معززاً بالقاعدة.
ج/ ماذا: اسم استفهام في محل نصب مفعول به مقدم لأنه تلاه متعد لم يستوف مفعوله.

س/ قال الرسول (ص): (أتدرون مَنْ خيركم عند الله؟ الفقراء والمهاجرون)
أعرب ما تحته خط.
من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو خبر مقدم.

س/ إلامَ ركوبك متن الرمال لطي الأصيل وجوب السحر
في النص استفهام، عينه ثم أعربه موضحا ماطرا عليه من تغيير والى أي غرض خرج؟
ج/ الام: إلى : حرف جر ما: اسم استفهام مبني في محل جر وقد حذفت ألفه للتخفيف (لان سبق بحرف جر).
وقد خرج إلى معنى المجازي (التعجب).

س/قال تعالى: ] وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ [
ما إعراب اسم الاستفهام معللاً
ج/ اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ أو خبر مقدم. تلاه اسم معرفة.

س/قال تعالى: ] وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ [
في ضوء منهجك أعرب (ماذا) موحدّة غير مجزأة معززاً ذلك بالقاعدة.
ج/ ماذا: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: تلاه فعل متعدٍ لم يستوفِ مفعوله.

س/ ياقلب ما لي أراك لا تقرّ إياك أعني وعندك الخبر
أعرب (ما) معززاً ذلك بالقاعدة.
ج/ ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب: تلاه شبه جملة.

س/ قال المنصور لرجل: ( اسأل حاجتك الآن، فقال ولِمَ يا أمير المؤمنين فوالله ما استقصرت أجلك).
كيف تعرب اسم الاستفهام؟
ج/ لِمَ (ما): اسم استفهام مبني في محل جر بحرف الجر وحذفت الألف للتخفيف.
س/قال تعالى: ] إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ [
في الآية الكريمة اسم استفهام استخرجه ثم أعربه معللاً.
ج/ من: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب: تلاه فعل متعدٍ استوفى مفعوله.

س/ (أيَّ رجلٍ أكرمتَ؟) . (مَنْ أكرمتَ؟)
في الجملتين اسمان للاستفهام، أعربهما إعراباً تاماً مبيناً الفرق بينهما.
ج/ أيَّ: اسم استفهام معرب مفعول به مقدم وجوباً منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مَنْ: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.















ما يدلّ على الزمان وما يدل على المكان
1. ما يدل على الزمان وهي: (متى، أيّان، أنّى، أيّ المضافة إلى ما يدل على الزمان، كم وتمييزها ما يدل على الزمان).
2. ما يدل على المكان وهي: (أينَ، أنّى، أيّ المضافة إلى ما يدل على المكان، كم وتمييزها ما يدل على المكان).
وتعرب هذه الأسماء:
1- في محل رفع خبراً مقدماً إذا تلاها اسم معرفة، وأعرب الاسم المعرفة مبتدأ مؤخراً.
فأين حلاواتُ الرسائلِ بيننا وأين أمارات المحبة والود
أين:اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب:تلاه اسم معرفة.
قال تعالى: ) وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ[
متى: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب:تلاه اسم معرفة.
قال تعالى: ) أنّى لك صبرٌ عليه[
أنّى: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب: تلاه اسم معرفة.
( شبه الجملة لا تعرب مبتدأ أبداً (شبه الجملة تتكون من جار ومجرور أو ظرف)
كلما قلت متى ميعادنا ضحكت هند وقالت بعد غد
متى: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب: تلاه اسم معرفة.
قال تعالى: ) يَسْأَلُونَكَ عَنْ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا[
أيّان: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب: تلاه اسم معرفة.
أيُّ يومٍ سفرك ؟
أيّ: اسم استفهام معرب خبر مقدم وجوبا وهو مضاف.
السبب: تلاه اسم معرفة.
كم ساعةً امتحان البكالوريا ؟
كم: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب: تلاه اسم معرفة.
قال تعالى: )أَنَّى لَهُ الذِّكْرَى[
أنى: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب: تلاه اسم معرفة.
س/ متى يُحقق الطالب أمله؟
اجعل الظرف خبراً.
ج/ متى تحقيق أمل الطالب.
2- تعرب مفعولاً فيه (ظرف زمان أو ظرف مكان) إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره أو جملة أسمية.
قال تعالى: ) فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ[
أين: اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف مكان.
السبب:تلاه فعل تام.
متى يبلغُ البنيان يوماً تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
متى: اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف زمان.
السبب:تلاه فعل تام.
قال تعالى: )أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ [
أنّى: اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف مكان.
السبب:تلاه فعل ناقص أستوفى خبره.
فيا نكد الدنيا متى أنتَ مقصرٌ عن الحر حتى لا يكون له ضد
متى: اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف زمان.
السبب: تلاه جملة أسمية.
ولستُ بحلال التلاع مخافةً ولكن متى يسترفد القوم ارفدُ
متى: اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف زمان.
السبب:تلاه فعل تام.
كم يوماً لبثتم في المصيف ؟
كم: اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف زمان.
السبب:تلاه فعل تام.
أنّى وصلتَ والزحامُ شديد
أنّى: اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف زمان
السبب:تلاه فعل تام.
تهددنا وتوعدنا رويداً متى كنّا لأمك مقتوينا
متى: اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف زمان.
السبب:تلاه فعل ناقص أستوفى خبره.
قال تعالى: ) قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ[
أنى: اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف مكان.
السبب:تلاه فعل ناقص أستوفى خبره.
3-خبراً مقدماً للفعل الناقص إذا تلاها فعل ناقص لم يستوف خبره.
أيّ يومٍ كان امتحانُك؟
أيّ:اسم استفهام معرب خبر مقدم للفعل الناقص وهو مضاف.
السبب: تلاه فعل ناقص لم يستوف خبره.
أين صرتم وكيف أصبح ودٌّ كان بالأمس مورقاً فيناناً
أين :أسم استفهام مبني في محل نصب خبر مقدم للفعل الناقص.
السبب: تلاه فعل ناقص لم يستوف خبره.
ودعتني بلهفةٍ واشتياق ثم قالت متى يكون التلاقي
متى: أسم استفهام مبني في محل نصب خبر مقدم للفعل الناقص.
السبب: تلاه فعل ناقص لم يستوف خبره.
4- وتعرب هذه الأسماء مجرورة بحرف الجر إذا سبقها حرف جر:
بِمَنْ يثق الإنسان فيما ينوبه ومِنْ أين للحر الكريم صحاب
أين: اسم استفهام مبني في محل جر بجرف الجر.
السبب: سبق بحرف جر.
حتى متى أنت في لهوٍ وفي لعب والموت نحوك يهوي فاغرا فاه
متى: اسم استفهام مبني في محل جر بجرف الجر.
السبب: سبق بحرف جر.
استبدل أداة الاستفهام بأخرى مرادفة.
أيّان عيد ميلادك؟ متى عيد ميلادك؟

وزاري
س/ لا تأسفن لماضٍ أين صبركم لا حبذا أمل إن قلت لا كانا
بتغيير مناسب اجعل اسم الاستفهام يعرب ظرفاً.
ج/ أين صبرتم؟ أو أين تصبرون؟

س/ ولا سبيل سنها الشعر ما درى بغاة العلا من أين تؤتى المكارم
1- أعرب اسم الاستفهام مستضيئاً بالقاعدة.
2- بإمكانك وضع أداة استفهام بدل الأداة المذكورة تشبهها بالمعنى.
ج/ 1- من أين: اسم استفهام مبني على الفتح في محل جر سبق بحرف الجر.
2-أنّى.

س/ سل الربعَ أنى يممت أم سالم وهل عادة للربع أن يتكلما
في البيت اسم استفهام أعربه معللا؟
ج/ أنى: اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف مكان والسبب تلاه فعل تام.

س/ إنّ المطامع ما عملت مزلّة للطامعين وأين ذاك المطمع
كيف يعرب اسم الاستفهام ؟ وثق إجابتك بالقاعدة.
ج/ أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.

س/ وقائلة أنّى رحيلك عنهم فقلت لا علم لي فلي القدر
أعرب ما تحته خط.
ج/ أنّى: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.

س/ أنجوم ليلي أين بدري طالعاً أومنه ما تتعلمين أفولا
أعرب أسم الاستفهام.
ج/ أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.

س/ قال تعالى: )قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا[
في الآية الكريمة اسم استفهام أعربه معللا؟
ج/ أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم والسبب تلاه اسم معرفة.

س/ كلما قلت متى ميعادنا ضحكت هند وقالت بعد غد
اجعل الاستفهام في محل نصب مستوفياً الأوجه الممكنة.
ج/ متى نتواعدُ؟
متى يكونُ ميعادنا؟
متى يصبح ميعادنا حقيقةً؟

س/ قال تعالى: ) يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا [
يرد اسم الاستفهام (أيّان) باسم آخر، ما هو؟ وما موقعه من الإعراب؟ ولماذا؟
ج/ متى: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب: تلاه أسم معرفة.
س/ أيدري عباد الله أين مالهُم إذا ما بدا من ساعة الحشر مطلعُ
استخرج اسم الاستفهام في البيت ثم أعربه.
ج/ أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
ما يدل على الحال
وأدواته كيفَ، وأنّى إذا كانت بمعنى (كيف) وتعرب:
1- في محل نصب حالاً إذا تلاها فعل تام أو فعل ناقص استوفى خبره أو جملة اسمية تامة.
قال تعالى: )وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللّهِ[
كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
السبب: تلاه فعل تام.
قال تعالى: )فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ[
كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
السبب: تلاه فعل تام.
قال تعالى: )قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ[
أنّى: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
السبب: تلاه فعل ناقص استوفى خبره.
قال تعالى: )وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا[
كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
السبب: تلاه فعل تام.
وكيف يكون المرءُ حراً مهذباً ويأتي بما يأتي به كل فاسق
كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
السبب: تلاه فعل ناقص استوفى خبره.
أنّى تخافُ جماحها مِنْ بعدما ظهرَ الدواءُ وفي يديك عنانُها
أنّى:اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
السبب: تلاه فعل تام .
أنّى يكون أبا البرية آدمُ وأبوك والثقلان أنت محمدُ
أنّى:اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
السبب: تلاه فعل ناقص استوفى خبره.

2- في محل نصب خبراً مقدماً إذا تلاها فعل ناقص لم يستوف خبره.
قال تعالى: )َفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ[
كيف:أسم استفهام مبني في محل نصب خبر مقدم للفعل الناقص.
السبب: تلاه فعل ناقص لم يستوف خبره.
قال تعالى: )وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ[
كيف: أسم استفهام مبني في محل نصب خبر مقدم للفعل الناقص.
السبب: تلاه فعل ناقص لم يستوف خبره.
كيف أصبحتَ بعد طولِ سقامِ يا جوى الروح والهوى والهيام
كيف:أسم استفهام مبني في محل نصب خبر مقدم للفعل الناقص.
السبب: تلاه فعل ناقص لم يستوف خبره.
أنّى تكون بعد رحيلِ غيومِ العذابِ وأنت سقيمُ؟
أنّى: أسم استفهام مبني في محل نصب خبر مقدم للفعل الناقص.
السبب: تلاه فعل ناقص لم يستوف خبره.
3-في محل رفع خبراً مقدماً إذا تلاه اسم معرفة.
كيف الرجاءُ من الخطوب تخلصاً من بعد ما أنشبْنَ فيَّ مخالباً
كيف: أسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب: تلاه اسم معرفة.
يا من هواه اعزّه وأذلني كيف السبيلُ إلى وصالك دلّني
كيف: أسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب: تلاه اسم معرفة.
قيل لي كيف أنتَ قلتُ عليل سهرٌ دائمٌ وحزن طويل
كيف: أسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب: تلاه اسم معرفة.



وزاري
س/قال تعالى: )كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ[
ما المعنى الذي أفادته (كيف) من خلال السياق القرآني؟ ثم أعربها.
ج/ أفادت التعجب، كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
س/ في يديك القنديل ذاك فعلّم جيلنا كيف يشعل القنديلا
لو أنه قال (كيف كان القنديل)فما إعراب (كيف)؟
ج/ كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب خبر كان مقدم.
ألم تر النوائب كيف تسمو إلى أهل النوافل والفضول
استبدل بـ(كيف) أداة مبنية أخرى. ج/أنّى.
إذا كنا نسأل في جملة (كيف تسمو النوائب) أجبت عنها بقولك (عظيمة تسمو النوائب) فما إعراب (كيف)؟
ج/ كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.

س/ قال الشاعر:1- متعتني بزفرة واشتياق وقالت كيف يكون التلاقي
وقال آخر: 2- أيها النيل كيف نمسي عطاشا في بلاد رويت فيها الأناما
وقال آخر: 3- فهذا ثنائي إن نأت وإن تلت فكيف علينا- ليت شعري- ثناؤنا
كيف توجه إعراب اسم الاستفهام (كيف) في كل من الأبيات الثلاثة؟
ج/ 1- كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب خبر (يكون) المقدم.
2- كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
3- كيف: اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم.

س/ أيا راكب الوجناء هل أنت عالمٌ فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
وجه إعراب اسم الاستفهام في الشطر الثاني معللاً.
ج/ كيف: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب: تلاه اسم معرفة.
س/ بالملح نصلح ما نخشى تغيره فكيف بالملح إن حلّت به الغير
ما إعراب (كيف) إذا علمت أنَّ الباء (بالملح) زائدة ذاكراً السبب؟
وما إعرابها لو علمت أنَّ هناك فعلاً محذوفاً بعد (كيف) تقديره (نفعل)؟
ج/ كيف: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم.
السبب: تلاه اسم معرفة (الملح).
كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال، إذا قدرنا الفعل (كيف نفعل).

س/ ولقد كنت في عصر الشباب مجانباً صباي فأنى الآن والشيب طالع
ما معنى أداة الاستفهام؟ وكيف توجه إعرابها إذا كان هناك محذوف تقديره(أنى الأمر)
ج/ أنّى: بمعنى (كيف).

س/ لله درّك كيف تأمن محنقاً تغلي عداوة صدره في مرجل
ما إعراب اسم الاستفهام؟
ج/ كيف:اسم استفهام مبني في محل نصب حال.

س/ أليس فيك من العشاق حيرتهم فكيف لا يفهم العشاق نجواك
كيف توجه إعراب اسم الاستفهام معللاً؟
ج/ كيف:اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
السبب: تلاه فعل تام.

س/ ثكلتك أرضً لم تلد لك ثانياً أنّى ومثلك معوز الميلادِ
ورد الاستفهام (أنّى) والتقدير (أنّى تلد) ما إعرابه؟ ولماذا؟
ج/ أنّى: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
السبب: تلاه فعل تام.

س/ قال تعالى: )وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ[
ما إعراب (كيف) إذا كان هناك فعل محذوف تقديره (فكيف يفعلون)؟
ج/ كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.

س/ عجبتُ لها أنّى يكون غناؤها فصيحاً ولم تفغر لمنطقها فما
ما معنى اسم الاستفهام؟
ج/ أنّى: للحال بمعنى كيف.



















ما يدل على العدد وأدواته(كم) الاستفهامية
كم اسم مبهم يميز بنكرة مفردا منصوبا وهذا التمييز هو الذي يحدد دلالة (كم) فتأتي للدلالة على العاقل ،وعلى غير العاقل ،وتأتي للزمان والمكان والحدث.
1- تعرب مفعولاً به مقدما وجوبا إذا وقع بعدها فعل متعدٍ لم يستوف مفعوله وكان تمييزه يدل على ذات (العاقلة وغير العاقلة).
كم كتاباً قرأتَ؟
كم: أسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوبا.
السبب: تلاه فعل متعد لم يستوف مفعوله.
2- وتعرب مفعولاً مطلقاً إذا جاء تمييزها مصدراً وتلاه فعل.
كم انتصاراً انتصرَ العراق على أعدائه؟
كم: اسم استفهام مبني مفعول مطلق منصوب.
السبب: تمييزها مصدر من لفظ فعل الجملة.
كم فيضاناً فاض النهر.
كم: اسم استفهام مبني مفعول مطلق منصوب.
السبب: تمييزها مصدر من لفظ فعل الجملة.
ملاحظة: وقد يستغنى عن المعدود (التمييز) ويفهم من سياق الكلام.نحو:
كم تطلبون لنا عيباً فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم
والتقدير: كم مرة تطلبون ؟ أو : كم طلبا تطلبون ؟
3- تعرب مبتدأ إذا تلاها اسم نكرة، شبه جملة، فعل لازم، فعل ناقص، فعل متعد استوفى مفعوله، فعل مبني للمجهول، وكان تمييزه يدل على الذات.
كم متسابقاً فائزٌ؟
كم : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب:تلاه اسم نكرة.
كم قصيدةً في الديوان؟
كم : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب:تلاه شبه جملة.
كم متسابقاً حضر؟
كم : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
السبب:فعل لازم.
كم لاعباً كان مشاركاً؟
كم : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
avatar
محمد الصفار
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 573
نقودي : 13325
تاريخ التسجيل : 01/08/2012
العمر : 55
الموقع : alsafar.mohammed@hotmail.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alsafar63.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى